البلوي, أ. منال بنت عوده. (2024). أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
أ. منال بنت عوده البلوي. "أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
البلوي, أ. منال بنت عوده. (2024). 'أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
البلوي, أ. منال بنت عوده. أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك)
ماجستير أصول التربية بقسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينه تبوك) .ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة مكونه من (23)فقره موزعة على محورين هما، أثر المنهج الخفي على العملية التربوية بمدارس الابتدائية بمدينة تبوك ، المقترحات التطويرية لتقليل أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس الابتدائية بمدينه تبوك وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية مكونه من (338) معلم ومعلمة وتوصل البحث الى العديد من النتائج ابرزها: أن المنهج الخفي يؤثر بدرجة كبيرة على العملية التربوية في المرحلة الابتدائية، كما أشارت النتائج الى وجود فجوة بين ما يتم تدريسه وماهو متوقع من الطلبة في الواقع، كما أشارت النتائج الى أثر المنهج الخفي على الاحتياجات التعليمية او النمائية لبعض الطلبة وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم، كما اشارت النتائج ان المنهج الخفي يركز على جوانب محددة من المعرفة والمهارات دون اخرى، كما اضهرت النتائج أن المقترحات التطويرية تقلل بشكل كبير من أثر المنهج الخفي في العملية التربوية.