• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البلوي, أ. منال بنت عوده. (2024). أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
أ. منال بنت عوده البلوي. "أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
البلوي, أ. منال بنت عوده. (2024). 'أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072
البلوي, أ. منال بنت عوده. أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 313-352. doi: 10.21608/raes.2024.363072

أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينة تبوك)

المقالة 10، المجلد 35، العدد 2، يوليو 2024، الصفحة 313-352  XML PDF (834.21 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.363072
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. منال بنت عوده البلوي
ماجستير أصول التربية بقسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
المستخلص
 المستخلص: 

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين  (دراسة ميدانية على المدارس الابتدائية بمدينه تبوك) .ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة مكونه من (23)فقره موزعة على محورين هما، أثر المنهج الخفي على العملية التربوية بمدارس الابتدائية بمدينة تبوك ، المقترحات التطويرية لتقليل أثر المنهج الخفي في العملية التربوية بمدارس الابتدائية بمدينه تبوك  وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية مكونه من (338) معلم ومعلمة  وتوصل البحث الى العديد من النتائج ابرزها: أن المنهج الخفي يؤثر بدرجة كبيرة على العملية التربوية في المرحلة الابتدائية، كما أشارت النتائج الى وجود فجوة بين ما يتم تدريسه وماهو متوقع من الطلبة في الواقع، كما أشارت النتائج الى أثر المنهج الخفي على الاحتياجات التعليمية او النمائية لبعض الطلبة وعدم مراعاة الفروق الفردية بينهم، كما اشارت النتائج ان المنهج الخفي يركز على جوانب محددة من المعرفة والمهارات دون اخرى، كما اضهرت النتائج أن المقترحات التطويرية تقلل بشكل كبير من أثر المنهج الخفي في العملية التربوية.  
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية المنهج الخفي؛ المملكة العربية السعودية؛ المدارس الابتدائية؛ تبوك؛ العملية التربوية؛ مقترحات؛ أثر؛ الطلاب؛ المعلمين
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 442
تنزیل PDF: 2,615
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.