• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
محمد, د. دينا محمد أحمد. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالسلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(1), 207-248. doi: 10.21608/raes.2023.382089
د. دينا محمد أحمد محمد. "تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالسلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 1, 2023, 207-248. doi: 10.21608/raes.2023.382089
محمد, د. دينا محمد أحمد. (2023). 'تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالسلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(1), pp. 207-248. doi: 10.21608/raes.2023.382089
محمد, د. دينا محمد أحمد. تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالسلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(1): 207-248. doi: 10.21608/raes.2023.382089

تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالسلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية

المقالة 10، المجلد 32، العدد 1، أكتوبر 2023، الصفحة 207-248  XML PDF (913.62 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.382089
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. دينا محمد أحمد محمد
أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية جامعة قناة السويس
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى إقبال الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعرف على مستوى ممارسة الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية للسلوك المستدام، ودراسة طبيعة العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وممارسة السلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية. وتضمنت عينة الدراسة (30) من طلاب مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية، ممن استجابوا على الصورة الالكترونية لأدوات الدراسة من خلال منصة Google forms طواعية بعد عرض الهدف من الدراسة عليهم، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) سنة، وبمتوسط ذكاء وقدره (100) وفقًا لسجلات القبول بالمدرسة. وتم تطبيق قائمة تقدير استخدام الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (إعداد: الباحثة)، وقائمة تقدير السلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية (إعداد: الباحثة) على الطلاب عينة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى إقبال الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية عينة الدراسة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي منخفض، كما أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية عينة الدراسة للسلوك المستدام منخفض، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة قوية موجبة دالة إحصائيًا (عند مستوى دلالة 05‚0) بين درجات الطلاب عينة الدراسة على كلًا من قائمة تقدير استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقائمة تقدير السلوك المستدام. وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ السلوك المستدام؛ الإعاقة السمعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 295
تنزیل PDF: 310
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.