الإسماعيلي, أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان, السّعــــــــــــودي, د. شريف عبدالرحمــــــن, جمعــــــــــــــــــة, د. أمجـــــــــــد عــــــــزات. (2024). الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان الإسماعيلي; د. شريف عبدالرحمــــــن السّعــــــــــــودي; د. أمجـــــــــــد عــــــــزات جمعــــــــــــــــــة. "الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
الإسماعيلي, أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان, السّعــــــــــــودي, د. شريف عبدالرحمــــــن, جمعــــــــــــــــــة, د. أمجـــــــــــد عــــــــزات. (2024). 'الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
الإسماعيلي, أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان, السّعــــــــــــودي, د. شريف عبدالرحمــــــن, جمعــــــــــــــــــة, د. أمجـــــــــــد عــــــــزات. الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الناجح ودافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي. تكونت عينة الدراسة (419) طالباً وطالبةً من مختلف الكليات والسنوات الدراسية والمعدلات التراكمية، تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية. بلغ متوسط أعمارهم (21.25) بانحراف معياري (3.44). أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الناجح، ودافعية الإنجاز كانت مرتفعة لدى طلبة جامعة الشرقية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين أبعاد الذكاء الناجح (التحليلي، والابداعي، والعملي) ودافعية الإنجاز. وقد ساهمت أبعاد الذكاء الناجح في تفسير (46%) من التباين في دافعية الإنجاز. بحجم تأثير كبير. بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الناجح تعزى للتخصص (علمي، إنساني)، ولصالح التخصص العلمي، وبحجم تأثير قليل. وكذلك عدم وجود فروق في دافعية الإنجاز تعزى للتخصص. وأخيراً أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الناجح ودافعية الإنجاز تعزى للمعدل التراكمي، ولصالح الطلبة من فئتي الممتاز وجيد جداً، بحجم تأثير قليل. وأخيراً أوصت الدراسة بتوفير برامج وأنشطة تعليمية لطلبة العلوم الانسانية قائمة على مهارات الذكاء الناجح، لتعزيز القدرة على التحليل والابداع والتطبيق العملي.