• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الإسماعيلي, أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان, السّعــــــــــــودي, د. شريف عبدالرحمــــــن, جمعــــــــــــــــــة, د. أمجـــــــــــد عــــــــزات. (2024). الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان الإسماعيلي; د. شريف عبدالرحمــــــن السّعــــــــــــودي; د. أمجـــــــــــد عــــــــزات جمعــــــــــــــــــة. "الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
الإسماعيلي, أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان, السّعــــــــــــودي, د. شريف عبدالرحمــــــن, جمعــــــــــــــــــة, د. أمجـــــــــــد عــــــــزات. (2024). 'الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911
الإسماعيلي, أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان, السّعــــــــــــودي, د. شريف عبدالرحمــــــن, جمعــــــــــــــــــة, د. أمجـــــــــــد عــــــــزات. الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 13-48. doi: 10.21608/raes.2024.383911

الذكاء الناجح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان

المقالة 2، المجلد 36، العدد 1، أكتوبر 2024، الصفحة 13-48  XML PDF (884.65 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.383911
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. عبد الله بن مهنا بن سلطان الإسماعيلي1؛ د. شريف عبدالرحمــــــن السّعــــــــــــودي2؛ د. أمجـــــــــــد عــــــــزات جمعــــــــــــــــــة2
1وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان
2أستاذ مشارك جامعة الشرقية - سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الناجح ودافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عُمان. باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي. تكونت عينة الدراسة (419) طالباً وطالبةً من مختلف الكليات والسنوات الدراسية والمعدلات التراكمية، تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية. بلغ متوسط أعمارهم (21.25) بانحراف معياري (3.44). أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الناجح، ودافعية الإنجاز كانت مرتفعة لدى طلبة جامعة الشرقية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين أبعاد الذكاء الناجح (التحليلي، والابداعي، والعملي) ودافعية الإنجاز. وقد ساهمت أبعاد الذكاء الناجح في تفسير (46%) من التباين في دافعية الإنجاز. بحجم تأثير كبير. بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الناجح تعزى للتخصص (علمي، إنساني)، ولصالح التخصص العلمي، وبحجم تأثير قليل. وكذلك عدم وجود فروق في دافعية الإنجاز تعزى للتخصص. وأخيراً أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الناجح ودافعية الإنجاز تعزى للمعدل التراكمي، ولصالح الطلبة من فئتي الممتاز وجيد جداً، بحجم تأثير قليل. وأخيراً أوصت الدراسة بتوفير برامج وأنشطة تعليمية لطلبة العلوم الانسانية قائمة على مهارات الذكاء الناجح، لتعزيز القدرة على التحليل والابداع والتطبيق العملي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الذكاء الناجح؛ دافعية الإنجاز؛ طلبة الجامعات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 114
تنزیل PDF: 130
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.