القوسي, أ. أماني فهد, الصالــــــح, د . ندى جهاد. (2024). فاعلية بيئة تعلُّم تكيُّفية قائمة على نظام إدارة التعلُّم (Blackboard) في تحسين تحصيل الطالبات الجامعيات واتِّجاهاتهن نحوَها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 183-210. doi: 10.21608/raes.2024.383917
أ. أماني فهد القوسي; د . ندى جهاد الصالــــــح. "فاعلية بيئة تعلُّم تكيُّفية قائمة على نظام إدارة التعلُّم (Blackboard) في تحسين تحصيل الطالبات الجامعيات واتِّجاهاتهن نحوَها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 183-210. doi: 10.21608/raes.2024.383917
القوسي, أ. أماني فهد, الصالــــــح, د . ندى جهاد. (2024). 'فاعلية بيئة تعلُّم تكيُّفية قائمة على نظام إدارة التعلُّم (Blackboard) في تحسين تحصيل الطالبات الجامعيات واتِّجاهاتهن نحوَها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 183-210. doi: 10.21608/raes.2024.383917
القوسي, أ. أماني فهد, الصالــــــح, د . ندى جهاد. فاعلية بيئة تعلُّم تكيُّفية قائمة على نظام إدارة التعلُّم (Blackboard) في تحسين تحصيل الطالبات الجامعيات واتِّجاهاتهن نحوَها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 183-210. doi: 10.21608/raes.2024.383917
فاعلية بيئة تعلُّم تكيُّفية قائمة على نظام إدارة التعلُّم (Blackboard) في تحسين تحصيل الطالبات الجامعيات واتِّجاهاتهن نحوَها
1تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة القصيم بريدة ، المملكة العربية السعودية.
2تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك سعود الرياض، المملكة العربية السعودية.
المستخلص
المستخلص :
تسعى مؤسسات التعليم العالي إلى توظيف أنظمة إدارة التعلم بشكل فعال؛ لتحقيق أهدافها التعليمية. إلا أن طبيعة الاستخدام الحالي لهذه الأنظمة يتسم بالقالب الموحد لجميع الطلبة، رغم اختلاف قدراتهم وتفضيلاتهم. يهدف البحث إلى دراسة فعالية بيئة تعلم تكيفية قائمة على نظام إدارة التعلم Blackboard في تحسين تحصيل الطالبات في كلية التربية بجامعة القصيم وقياس اتجاهاتهن تجاه هذه البيئة التعليمية التكيفية. تم اختيار مقرر تقنيات التعليم وتصميمه كبيئة تعلم تكيفية باستخدام نموذج التصميم التعليمي (ASSURE)، واستنادًا إلى مقياس أساليب التعلم لفيلدر وسيلفرمان. استخدم البحث منهج شبه تجريبي على عينة مكونة من (20 طالبة) من قسم برنامج رياض الأطفال، حيث قُسمن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (12 طالبة) درسن في بيئة التعلم التكيفية، ومجموعة ضابطة (8 طالبات) درسن في بيئة تعلم إلكترونية تقليدية. استخدم البحث اختبار تحصيلي قبلي وبعدي لقياس مدى التحسن الأكاديمي للطالبات، بالإضافة إلى مقياس للاتجاهات لقياس اتجاهاتهن تجاه بيئة التعلم التكيفية. أشارت النتائج إلى أن بيئة التعلم التكيفية لم تساهم في تحسين تحصيل الطالبات، لكنها أسهمت بشكل ملحوظ في تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطالبات نحو فعاليتها وكفاءتها، مما عزز الاتجاهات الإيجابية تجاه التعلم في البيئة التكيفية. في ضوء النتائج، تظهر الحاجة إلى المزيد من البحث والدراسة في تصميم وتنفيذ بيئات التعلم التكيفية عبر أنظمة إدارة التعلم التي توفرها الجامعات.