التكيف الاجتماعي لذوي الإعاقة الفكرية المدمجين في مؤسسات التربية الخاصة بولاية الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث في سلك الماجستير التربية الخاصة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا (السودان)

المستخلص

مستخلص:

 تناولت الدراسة التكيف الاجتماعي لذوي الإعاقة الفكرية المدمجين في مؤسسات التربية الخاصة بولاية الخرطوم وعلاقته ببعض المتغيرات , وتمثل مشكلة الدراسة في ماهـي العوامل التي تساعد على التـــكيــف الاجتماعــي للــــمعاقــــين فـكريــا المدمـــجــــــين فــــــي مـــؤسســـات اــلتربــــية الخاصة بــولاية الخـرطـــوم؟إســتخدام الباحـــث المنهج الـــوصفي فــي جـــمع البيانات بأخــذ عينة عشوائية من التلاميذ ذوي الإعـــاقة الـــفكرية الــمدمـــــــجين فـي هـذة الـمؤســسات ثـم قـام بـتحلـيلهـا بوســطــة بـرنامـج الــحزمــــة الإحصائية للعلوم الإجتماعية وتوصل الباحث للنتائج التالية : يتسم التكيف الاجتماعي للمعاقين فكرياً المدمجين في مؤسسات التربية الخاصة بولاية الخرطوم بالارتفـــاع,لا توجــد فـــروق ذات دلالــــة إحـصائية فـي التكيــف الاجـتماعي لـــذوي الإعاقة الفكرية المدمجين في مؤسسات التربية الخاصة بولاية الخرطوم تبعاً لمتغير نوع الدمج في جميع الابعاد ماعــدا بعد الـــتفاعل الاجتماعــي لـــصالح غرفة المصادر .
 

الكلمات الرئيسية