تحليل المحتوى ومعايير تحليل وتقويم المنهج .. نموذج تطبيقي للمقارنة المرجعية بين منصة مدرستي ومنصة كلاسيرا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود الملكة العربية السعودية

2 عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى بيان مفهوم تحليل المحتوى والمقاهيم المرتبطة به ، خيث تناول أهداف تحليل المحتوى وفلسفته وشروطه ، وخطواته ، وخصائصه ، ثم تناول البحث معايير تحليل وتقويم المنهج ، مبينا توجهات بناء تلك المعايير استنادا إلى أسلوب تحليل المحتوى ، ثم تناول البحث بناء معايير المناهج وفقاً لنموذج ويلر كنموذج تطبيقي ، وفي الجزء الأخير من البحث تم نموذج تطبيقي للمقارنة المرجعية بين منصتي مدرستي وكلاسيرا  من حيث المحتوى المقدم بكل منهما وكذلك استمارات تقييم الاختبارات الإلكترونية المقدمة بكل منصة من هاتين المنصتين . وتوصل البحث لنتائج مهمة أوضحت الفروق الجوهرية بين المنصتين .
 

الكلمات الرئيسية