1طالبة دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود الملكة العربية السعودية
2عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى بيان مفهوم تحليل المحتوى والمقاهيم المرتبطة به ، خيث تناول أهداف تحليل المحتوى وفلسفته وشروطه ، وخطواته ، وخصائصه ، ثم تناول البحث معايير تحليل وتقويم المنهج ، مبينا توجهات بناء تلك المعايير استنادا إلى أسلوب تحليل المحتوى ، ثم تناول البحث بناء معايير المناهج وفقاً لنموذج ويلر كنموذج تطبيقي ، وفي الجزء الأخير من البحث تم نموذج تطبيقي للمقارنة المرجعية بين منصتي مدرستي وكلاسيرا من حيث المحتوى المقدم بكل منهما وكذلك استمارات تقييم الاختبارات الإلكترونية المقدمة بكل منصة من هاتين المنصتين . وتوصل البحث لنتائج مهمة أوضحت الفروق الجوهرية بين المنصتين .