فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في تعليم اللغة العربية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ ولتحقيق ذلك تمّ استخدام المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق الاستراتيجية، واستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية والضابطة بواسطة التطبيقين: القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتكونت عينة الدراسة من (39) متعلمًا من متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقد قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وأعدّ الباحث قائمة بمهارات القراءة الجهرية، واختبارًا لقياسها، كما صمم دليلًا للمعلم، ودليلاً للطالب وفق إستراتيجيات ما وراء المعرفة، وتوصلت الدراسة إلى تحديد عشر مهارات من مهارات القراءة الجهرية مناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وكشفت نتائج الدراسة عن تفوق المتعلمين في المجموعة التجريبية على المتعلمين في المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية ككل، وفي كل مهارة فرعية تحت مهارات القراءة الجهرية المحددة، مما يؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية