• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الزهراني, د.أحمد يحيى أحمد. (2024). فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 13-32. doi: 10.21608/raes.2024.383927
د.أحمد يحيى أحمد الزهراني. "فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 13-32. doi: 10.21608/raes.2024.383927
الزهراني, د.أحمد يحيى أحمد. (2024). 'فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 13-32. doi: 10.21608/raes.2024.383927
الزهراني, د.أحمد يحيى أحمد. فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 13-32. doi: 10.21608/raes.2024.383927

فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

المقالة 2، المجلد 36، العدد 2، أكتوبر 2024، الصفحة 13-32  XML PDF (498.32 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.383927
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د.أحمد يحيى أحمد الزهراني
دكتوراه في تعليم اللغة العربية المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ ولتحقيق ذلك تمّ استخدام المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق الاستراتيجية، واستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية والضابطة بواسطة التطبيقين: القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتكونت عينة الدراسة من (39) متعلمًا من متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقد قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وأعدّ الباحث قائمة بمهارات القراءة الجهرية، واختبارًا لقياسها، كما صمم دليلًا للمعلم، ودليلاً للطالب وفق إستراتيجيات ما وراء المعرفة، وتوصلت الدراسة إلى تحديد عشر مهارات من مهارات القراءة الجهرية مناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وكشفت نتائج الدراسة عن تفوق المتعلمين في المجموعة التجريبية على المتعلمين في المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية ككل، وفي كل مهارة فرعية تحت مهارات القراءة الجهرية المحددة، مما يؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القراءة الجهرية ـ إستراتيجيات ما وراء المعرفة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 102
تنزیل PDF: 105
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.