الحربي, د. هناء فيحان فالح. (2024). واقع جودة بيئة العمل المدرسية في مدارس التعليم العام (بنات) بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 147-194. doi: 10.21608/raes.2024.383931
د. هناء فيحان فالح الحربي. "واقع جودة بيئة العمل المدرسية في مدارس التعليم العام (بنات) بالمدينة المنورة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 147-194. doi: 10.21608/raes.2024.383931
الحربي, د. هناء فيحان فالح. (2024). 'واقع جودة بيئة العمل المدرسية في مدارس التعليم العام (بنات) بالمدينة المنورة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 147-194. doi: 10.21608/raes.2024.383931
الحربي, د. هناء فيحان فالح. واقع جودة بيئة العمل المدرسية في مدارس التعليم العام (بنات) بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 147-194. doi: 10.21608/raes.2024.383931
واقع جودة بيئة العمل المدرسية في مدارس التعليم العام (بنات) بالمدينة المنورة
حاصلة على الدكتوراه من قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى تحديد واقع جودة بيئة العمل المدرسية بمدارس التعليم العام (بنات) في المدينة المنورة. وبيان وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع جودة بيئة العمل المدرسية لدى معلمات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة، تُعزى لـمُتغيّرات: المرحلة الدراسية، وسنوات الخبرة، ونوع المبنى المدرسي، وعدد الطالبات داخل المدرسة. واتبع البحث المنهج الوصفي ، واستخدم الاستبانة كاداة لجمع البيانات ، حيث تم التطبيق على عينة عشوائية طبقية بلغت (540) معلمة من معلمات المدارس الحكومية للبنات التابعة لإدارة تعليم المدينة المنورة. وتوصّلت نتائج البحث إلى: أن واقع جودة بيئة العمل المدرسية في مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة جاء بمستوى مرتفع ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع جودة بيئة العمل المدرسية تُعزى إلى مُتغيّري: المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع جودة بيئة العمل المدرسية وفق متغيّر نوع المبنى المدرسي؛ لصالح المباني الحكومية، ووفق متغيّر عدد الطالبات في المدرسة؛ لصالح المجموعة (أكثر من 600 طالبة).