حمران, أ. عفاف بنت عوض عائض, السحاري, المشرف : د. محمد بن عوض محمد. (2024). أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
أ. عفاف بنت عوض عائض حمران; المشرف : د. محمد بن عوض محمد السحاري. "أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
حمران, أ. عفاف بنت عوض عائض, السحاري, المشرف : د. محمد بن عوض محمد. (2024). 'أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
حمران, أ. عفاف بنت عوض عائض, السحاري, المشرف : د. محمد بن عوض محمد. أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط
1ماجستير المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد االمملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبـي, وتكوَّنت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمتوسطة تحفيظ القرآن بأحد رفيدة, تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (25) طالبة, ومجموعة ضابطة عددها (25) طالبة, حيث طُبِّق على طالبات المجموعتين اختبار التحصيل, واختبار التفكير الاستدلالي قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث, وقد توصَّل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البَعْدي لاختبار التحصيل واختبار التفكير الاستدلالي؛ لصالح المجموعة التجريبية, ووجود أثر كبير لاستخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ووَفْقَ ما توصَّل إليه البحث من نتائج تم اقتراح بعض التوصيات والمقترحات.