أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد االمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبـي, وتكوَّنت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمتوسطة تحفيظ القرآن بأحد رفيدة, تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (25) طالبة, ومجموعة ضابطة عددها (25) طالبة, حيث طُبِّق على طالبات المجموعتين اختبار التحصيل, واختبار التفكير الاستدلالي قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث, وقد توصَّل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البَعْدي لاختبار التحصيل واختبار التفكير الاستدلالي؛ لصالح المجموعة التجريبية, ووجود أثر كبير لاستخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ووَفْقَ ما توصَّل إليه البحث من نتائج تم اقتراح بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية