• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
حمران, أ. عفاف بنت عوض عائض, السحاري, المشرف : د. محمد بن عوض محمد. (2024). أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
أ. عفاف بنت عوض عائض حمران; المشرف : د. محمد بن عوض محمد السحاري. "أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
حمران, أ. عفاف بنت عوض عائض, السحاري, المشرف : د. محمد بن عوض محمد. (2024). 'أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932
حمران, أ. عفاف بنت عوض عائض, السحاري, المشرف : د. محمد بن عوض محمد. أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 195-240. doi: 10.21608/raes.2024.383932

أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

المقالة 7، المجلد 36، العدد 2، أكتوبر 2024، الصفحة 195-240  XML PDF (724.43 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.383932
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. عفاف بنت عوض عائض حمران1؛ المشرف : د. محمد بن عوض محمد السحاري2
1ماجستير المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد االمملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبـي, وتكوَّنت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمتوسطة تحفيظ القرآن بأحد رفيدة, تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (25) طالبة, ومجموعة ضابطة عددها (25) طالبة, حيث طُبِّق على طالبات المجموعتين اختبار التحصيل, واختبار التفكير الاستدلالي قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث, وقد توصَّل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البَعْدي لاختبار التحصيل واختبار التفكير الاستدلالي؛ لصالح المجموعة التجريبية, ووجود أثر كبير لاستخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ووَفْقَ ما توصَّل إليه البحث من نتائج تم اقتراح بعض التوصيات والمقترحات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: أنموذج التعلُّم التوليدي؛ التحصيل؛ التفكير الاستدلالي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 102
تنزیل PDF: 130
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.