شاهيــــــــــن, أ.د. عبد الرحمن بن يوسف, خليفــــــة, أ.د. عبدالحكم بن سعد محمد, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله إسماعيل, عيــدة, د. محمــد بــن. (2024). بناء وثيقة منهج مقترحة للقضايا الرقمية المستجدة اللازمة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 241-296. doi: 10.21608/raes.2024.383934
أ.د. عبد الرحمن بن يوسف شاهيــــــــــن; أ.د. عبدالحكم بن سعد محمد خليفــــــة; أ.د. بندر بن عبدالله إسماعيل الشريف; د. محمــد بــن عيــدة. "بناء وثيقة منهج مقترحة للقضايا الرقمية المستجدة اللازمة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 241-296. doi: 10.21608/raes.2024.383934
شاهيــــــــــن, أ.د. عبد الرحمن بن يوسف, خليفــــــة, أ.د. عبدالحكم بن سعد محمد, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله إسماعيل, عيــدة, د. محمــد بــن. (2024). 'بناء وثيقة منهج مقترحة للقضايا الرقمية المستجدة اللازمة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 241-296. doi: 10.21608/raes.2024.383934
شاهيــــــــــن, أ.د. عبد الرحمن بن يوسف, خليفــــــة, أ.د. عبدالحكم بن سعد محمد, الشريف, أ.د. بندر بن عبدالله إسماعيل, عيــدة, د. محمــد بــن. بناء وثيقة منهج مقترحة للقضايا الرقمية المستجدة اللازمة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 241-296. doi: 10.21608/raes.2024.383934
بناء وثيقة منهج مقترحة للقضايا الرقمية المستجدة اللازمة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
1قسم التربية بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
2قسم التربية بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة الأزهر
3قسم علوم الحاسب الآلي بكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص[1] :
هدف البحث الحالي إلى بناء وثيقة منهج مقترحة للقضايا الرقمية المستجدة اللازمة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب مسح الخبير الخارجي، مع بناء أداة استبانة، وقد تكون المشاركون في البحث من خبراء في التعليم العام، وخبراء في المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والعلوم الشرعية وأصول التربية الإسلامية، وتوصل البحث إلى بناء قائمة بالقضايا الرقمية المناسبة لطلاب التعليم العام بمراحله الثلاثة، وفي ضوء هذه القائمة تم بناء وثيقة المنهج المقترحة، وقد تكونت من الإطار الفكري لها، ومصفوفة المدى والتتابع، وخريطة المنهج، وتكونت خريطة المنهج من خمسة مجالات رئيسة، وكل مجال تكون من مجموعة من المعايير (القضايا الرقمية) بلغت ( 78) قضية ، وكل معيار تكون من مجموعة من المؤشرات بلغت (582) مؤشرا موزعة على مراحل التعليم الثلاثة، بواقع (19) معيارا، و(102) مؤشرا للمرحلة الابتدائية، و(29) معيارا ، و(210) مؤشرا للمرحلة المتوسطة و(30) معيارا، و(270) مؤشرا للمرحلة الثانوية، مع تحديد المحتوى المناسب لكل مؤشر، واستراتيجيات التدريس التي تسهم في تحقيقه، وأساليب التقويم التي تؤكد تحقيقه لدى الفئات المستهدفة من المتعلمين.
[1] بحث مدعوم من عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة