العريفي, أ. لما بنت عبد الرحمن, الدوسري, إشراف: د. محمد بن مفلح. (2024). تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 297-340. doi: 10.21608/raes.2024.383935
أ. لما بنت عبد الرحمن العريفي; إشراف: د. محمد بن مفلح الدوسري. "تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 297-340. doi: 10.21608/raes.2024.383935
العريفي, أ. لما بنت عبد الرحمن, الدوسري, إشراف: د. محمد بن مفلح. (2024). 'تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 297-340. doi: 10.21608/raes.2024.383935
العريفي, أ. لما بنت عبد الرحمن, الدوسري, إشراف: د. محمد بن مفلح. تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 297-340. doi: 10.21608/raes.2024.383935
تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية
1ماجستير الآداب في التربية تخصص: مناهج وطرق تدريس التربية الفنية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
2أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية المشارك كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
المستخلص
مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى تحديد درجة تمكّن معلمات التربية الفنية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، ومعرفة فروق تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية تبعًا للخبرة والمؤهل العلمي. وسعى البحث للإجابة عن سؤالين : السؤال الأول : ما درجة تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية؟ والسؤال الثاني : هل هناك فروق في تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية تبعًا للخبرة والمؤهل العلمي؟ واتبع البحث المنهج المختلط ؛ فقد قام بالإجراءات المتزامنة بدمج الطريقتين: الكمية، والنوعية للحصول على تحليل شامل لمشكلة البحث؛ لذا فقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ نظرًا لملاءمته للبحث، وذلك باستخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية لعدد من المعلمات. وقد تكونت عينة البحث من (130) معلمةً من معلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية، أي ما نسبته (27.4%) وهي عينة ممثلة للمجتمع. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، منها: أن درجة تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية جاءت بدرجة عالية جدًا، حيث يأتي ربط المادة بحياة المتعلم بالمرتبة الأولى، يليه مهارات التفكير العليا، وبالمرتبة الثالثة بين المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية تأتي مهارات التدريس، وتأتي المعرفة التخصصية بالمرتبة الرابعة، وفي الأخير تأتي المهارات المعرفية كأقل الأبعاد من حيث درجة تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية.لا توجد هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول الدرجة الكلية لتمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية وأبعادها الفرعية المتمثلة في: (المعرفة التخصصية، المهارات المعرفية، مهارات التدريس، مهارات التفكير العليا، وربط المادة بحياة المتعلم) باختلاف متغير سنوات الخبرة. لا توجد هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول الدرجة الكلية لتمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية وأبعادها الفرعية المتمثلة في: (المعرفة التخصصية، المهارات المعرفية، مهارات التدريس، مهارات التفكير العليا، وربط المادة بحياة المتعلم) باختلاف تغير المؤهل العلمي.