الراسبـي, أ. أماني سعيـد, سسكامانيا, د. ســراج عبـــــــــد اللــــه, الحضرمي, د. أحمد سعيد ناصر. (2024). أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في سلطنة عمان: الدور المعدل للمستوى الدراسي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 411-432. doi: 10.21608/raes.2024.383940
أ. أماني سعيـد الراسبـي; د. ســراج عبـــــــــد اللــــه سسكامانيا; د. أحمد سعيد ناصر الحضرمي. "أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في سلطنة عمان: الدور المعدل للمستوى الدراسي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 411-432. doi: 10.21608/raes.2024.383940
الراسبـي, أ. أماني سعيـد, سسكامانيا, د. ســراج عبـــــــــد اللــــه, الحضرمي, د. أحمد سعيد ناصر. (2024). 'أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في سلطنة عمان: الدور المعدل للمستوى الدراسي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 411-432. doi: 10.21608/raes.2024.383940
الراسبـي, أ. أماني سعيـد, سسكامانيا, د. ســراج عبـــــــــد اللــــه, الحضرمي, د. أحمد سعيد ناصر. أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في سلطنة عمان: الدور المعدل للمستوى الدراسي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 411-432. doi: 10.21608/raes.2024.383940
أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في سلطنة عمان: الدور المعدل للمستوى الدراسي
1طالبة دكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
2الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
3أستاذ مساعد جامعة الشرقية سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص :
هدفت الدراسة معرفة أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في عمان، اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة ، بالتطبيق على عينة عشوائية بلغت 565 طالباً وطالبة في مدارس محافظة الداخلية بالسلطنة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة احصائية في مستوى ممارسة الالعاب الإلكترونية بين طلبة المدارس تبعاً لنوعهم الاجتماعي ولصالح الذكور، في حين لم تظهر الفروقات بين الذكور والاناث في مستوى الاضطرابات الانفعالية ذات دلالة احصائية. ومستوى العلاقة السببية بين المتغيرين، فقد أظهرت النتائج أن ممارسة الالعاب الإلكترونية من قبل طلبة المدارس تملك تأثير موجب ذو دلالة احصائية في مستوى الاضطرابات الانفعالية لديهم. وباستخدام تقنية Process لاختبار الدور المعدل للمستوى الدراسي، كما أظهرت كلما ارتفع المستوى الدراسي للطلبة، كلما انخفضت شدة تأثير الألعاب الإلكترونية على مستوى الاضطرابات الانفعالية لديهم، وتوصي بأن يتم تخصيص البرنامج تبعاً لكل فئة مستهدفة مع اعطاء الأولوية لفئة الذكور في المرحلة الأولى منه.