أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في سلطنة عمان: الدور المعدل للمستوى الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

2 الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

3 أستاذ مساعد جامعة الشرقية سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة معرفة أثر الألعاب الإلكترونية على الاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المدارس في عمان، اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة ، بالتطبيق على عينة عشوائية بلغت 565 طالباً وطالبة في مدارس محافظة الداخلية بالسلطنة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة احصائية في مستوى ممارسة الالعاب الإلكترونية بين طلبة المدارس تبعاً لنوعهم الاجتماعي ولصالح الذكور، في حين لم تظهر الفروقات بين الذكور والاناث في مستوى الاضطرابات الانفعالية ذات دلالة احصائية. ومستوى العلاقة السببية بين المتغيرين، فقد أظهرت النتائج أن ممارسة الالعاب الإلكترونية من قبل طلبة المدارس تملك تأثير موجب ذو دلالة احصائية في مستوى الاضطرابات الانفعالية لديهم. وباستخدام تقنية Process لاختبار الدور المعدل للمستوى الدراسي، كما أظهرت كلما ارتفع المستوى الدراسي للطلبة، كلما انخفضت شدة تأثير الألعاب الإلكترونية على مستوى الاضطرابات الانفعالية لديهم، وتوصي بأن يتم تخصيص البرنامج تبعاً لكل فئة مستهدفة مع اعطاء الأولوية لفئة الذكور في المرحلة الأولى منه.
 

الكلمات الرئيسية