محمد, أ. م. د نورا ابراهيم غريب, شــــــرف, أ. م. د فاطمـــة رجــــب. (2024). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
أ. م. د نورا ابراهيم غريب محمد; أ. م. د فاطمـــة رجــــب شــــــرف. "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
محمد, أ. م. د نورا ابراهيم غريب, شــــــرف, أ. م. د فاطمـــة رجــــب. (2024). 'فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
محمد, أ. م. د نورا ابراهيم غريب, شــــــرف, أ. م. د فاطمـــة رجــــب. فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
1أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
2أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
المستخلص
ملخص البحث:
هدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتم اختيار عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والتي بلغ عددها (120) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(60) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (60) طالبة, ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التفكير المتشعب، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية, وقامت الباحثتان بتطبيقهما قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، واتَّبعَ البحثُ المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل ومهاراته الفرعية، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية ككل وأبعاده الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل ومقياس جودة الحياة الأكاديمية ككل، وهو ما يثبت فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.