• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
محمد, أ. م. د نورا ابراهيم غريب, شــــــرف, أ. م. د فاطمـــة رجــــب. (2024). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
أ. م. د نورا ابراهيم غريب محمد; أ. م. د فاطمـــة رجــــب شــــــرف. "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
محمد, أ. م. د نورا ابراهيم غريب, شــــــرف, أ. م. د فاطمـــة رجــــب. (2024). 'فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699
محمد, أ. م. د نورا ابراهيم غريب, شــــــرف, أ. م. د فاطمـــة رجــــب. فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 433-510. doi: 10.21608/raes.2024.386699

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المقالة 13، المجلد 36، العدد 2، أكتوبر 2024، الصفحة 433-510  XML PDF (1.26 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.386699
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. م. د نورا ابراهيم غريب محمد1؛ أ. م. د فاطمـــة رجــــب شــــــرف2
1أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
2أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
المستخلص
ملخص البحث:

هدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتم اختيار عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والتي بلغ عددها (120) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(60) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (60) طالبة, ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التفكير المتشعب، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية, وقامت الباحثتان بتطبيقهما قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، واتَّبعَ البحثُ المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل ومهاراته الفرعية، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية ككل وأبعاده الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل ومقياس جودة الحياة الأكاديمية ككل، وهو ما يثبت فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على دمج استراتيجيتي حدائق الأفكار وعباءة الخبير لتنمية مهارات التفكير المتشعب وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: حدائق الأفكار؛ عباءة الخبير؛ مهارات التفكير المتشعب؛ جودة الحياة الأكاديمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 112
تنزیل PDF: 111
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.