• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سبحى, د/ منال محمد درويش. (2024). أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 317-382. doi: 10.21608/raes.2024.393522
د/ منال محمد درويش سبحى. "أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 317-382. doi: 10.21608/raes.2024.393522
سبحى, د/ منال محمد درويش. (2024). 'أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 317-382. doi: 10.21608/raes.2024.393522
سبحى, د/ منال محمد درويش. أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 317-382. doi: 10.21608/raes.2024.393522

أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة

المقالة 12، المجلد 35، العدد 1، يوليو 2024، الصفحة 317-382  XML PDF (1.42 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.393522
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د/ منال محمد درويش سبحى
استاذ مشارك /قسم الطفوله المبكره / كلية التربية جامعه الطائف بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
مستخلص البحث:

هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة ، باستخدام استراتيجية سكامبر . وتكونت عينه البحث من ( 60 ) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة أجنادين ؛ و قسمت إلى مجوعتين؛ الأولى تجريبية والأخرى : ضابطة ، وقد درست المجموعة التجريبية المفاهيم الفيزيائية بإستخدام استراتيجية سكامبر بينما درست المجموعة الضابطة المفاهيم الفيزيائية بالطريقة التقليدية . وإستخدم البحث الأدوات الأتية :( اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور - اختبار مهارات عمليات العلم المصور) ،وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينه البحث . وأسفرت هذا البحث عن نتائج من أهمها : فاعلية استخدام إستراتيجية سكامبر فى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم  لدى طفل الروضة . وإمكانية تعليم الأطفال المفاهيم الفيزيائية المختلفة من تجارب وظواهر طبيعية وبيئية  باستخدام طرق شيقة تدفع الطفل للملاحظة والتجريب والحصول على الإستنتاجات وحده مما يشبع حب الإستطلاع والفضول لديه . وإلقاء الضوء على طريقة جديدة تساعد طفل الروضة على تنمية عمليات العلم باكتساب مهارات أساسية لتنمية عمليات العلم بملاحظة الظواهر والتجارب والمقارنه بينها وصولا إلى استنتاج وتفسير سبب الظواهر والتجارب الفيزيائية مما يساعد طفل الروضة على الربط بين مهارات عمليات العلم الأساسية والمفاهيم الفيزيائية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : إستراتيجية سكامبر؛ المفاهيم الفيزيائية؛ مهارات عمليات العلم؛ طفل الروضة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 130
تنزیل PDF: 111
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.