• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشال, د. إيمان السيد علي. (2024). برنامج أنشطة مرئية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 389-462. doi: 10.21608/raes.2024.397019
د. إيمان السيد علي الشال. "برنامج أنشطة مرئية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 389-462. doi: 10.21608/raes.2024.397019
الشال, د. إيمان السيد علي. (2024). 'برنامج أنشطة مرئية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 389-462. doi: 10.21608/raes.2024.397019
الشال, د. إيمان السيد علي. برنامج أنشطة مرئية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 389-462. doi: 10.21608/raes.2024.397019

برنامج أنشطة مرئية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

المقالة 13، المجلد 35، العدد 2، يوليو 2024، الصفحة 389-462  XML PDF (1.53 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.397019
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. إيمان السيد علي الشال
مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة المنوفية
المستخلص
مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر برنامج أنشطة مرئية في الدراسات الإجتماعية على تنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات الهوية البصرية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وقائمة بأبعاد الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وبرنامجًا للأنشطة المرئية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، ودليلًا للمعلم لتدريس محتوى برنامج الأنشطة المرئية لتنمية الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وكتيبًا للتلميذ للأنشطة المرئية، واختبارًا للهوية البصرية لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، ومقياسًا لأبعاد الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي؛ وتكونت مجموعة البحث من (43) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار الهوية البصرية ككل ومهاراته علي حدة لصالح التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس أبعاد الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية ككل ولأبعاده علي حدة لصالح التطبيق البعدي، ووُجد أثر فعال ومهم تربويًا لاستخدام برنامج الأنشطة المرئية في الدراسات الإجتماعية على تنمية الهوية البصرية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، ووُجد أثر فعال ومهم تربويًا لاستخدام برنامج الأنشطة المرئية في الدراسات الإجتماعية على تنمية أبعاد الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين درجات تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي عينة البحث في التطبيق البعدي لاختبار الهوية البصرية ومقياس أبعاد الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية، مما يؤكد وجود علاقة ارتباطية بين الهوية البصرية والوعي بالأماكن التاريخية والأثرية؛ وقد أوصى البحث في ضوء النتائج بضرورة استخدام برامج الأنشطة المرئية في مراحل دراسية أخرى، وإثراء مناهج الدراسات الإجتماعية عامة ومناهج التاريخ خاصة بالأنشطة المرئية المناسبة التي تساعد على تنمية الهوية البصرية وأبعاد الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية لدى التلاميذ مما يساعدهم على الإنتقال من ثقافة الحفظ والتلقين إلى تكوين بناء معرفي مترابط ومتماسك، كما أوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة عن كيفية تنمية أبعاد الوعي التاريخي والأثري لدى التلاميذ.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: برنامج أنشطة مرئية؛ الهوية البصرية؛ الوعي بالأماكن التاريخية والأثرية؛ المرحلة الإبتدائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 65
تنزیل PDF: 102
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.