الرفاعي, د. رجا الله عطا الله جابر, العنزي, د. يوسف عبد الله. (2025). الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 13-45. doi: 10.21608/raes.2025.402035
د. رجا الله عطا الله جابر الرفاعي; د. يوسف عبد الله العنزي. "الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 13-45. doi: 10.21608/raes.2025.402035
الرفاعي, د. رجا الله عطا الله جابر, العنزي, د. يوسف عبد الله. (2025). 'الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 13-45. doi: 10.21608/raes.2025.402035
الرفاعي, د. رجا الله عطا الله جابر, العنزي, د. يوسف عبد الله. الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 13-45. doi: 10.21608/raes.2025.402035
الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية
1حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى تحديد الفروق بين متوسط نتائج الأداء الأكاديمي لطلاب (القدرات العامة، التحصيل العلمي) مدراس التعليم العام تُعزى إلى متغيرات الدراسة: (إجمالي عدد الطلبة في المدرسة، متوسط عدد الطلبة في الصف الدراسي الواحد، المستوى الاقتصادي للطلبة في المدرسة ، نوع المبنى المدرسي، النوع (بنين-بنات)، عددسنوات خبرة المدير، عدد الدورات التدريبية التي حضرها مدير المدرسة في القيادة التعليمية). واتبع البحث المنهج الوصفي ، وأجري على مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة ، وتوصل البحث لنتائج من أهمها : وجود فروق دالة إحصائيًّا في الأداء الأكاديمي المتعلق بالاختبار التحصيلي لدى طلاب المدارس الثانوية بمنطقة المدينة المنورة تعزى لمتغيرات : إجمال عدد الطلاب بالمدارس ، نوع المبنى المدرسي ، نوع الجنس ، عدد سنوات الخبرة ، عدد الدورات التدريبية . بينما لاتوجد فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغيري : عدد الطلاب في الصف الدراسي الواحد ، المستوى الاقتصادي للطلاب في المدرسة .