الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحديد الفروق بين متوسط نتائج الأداء الأكاديمي لطلاب (القدرات العامة، التحصيل العلمي) مدراس التعليم العام تُعزى إلى متغيرات الدراسة: (إجمالي عدد الطلبة في المدرسة، متوسط عدد الطلبة في الصف الدراسي الواحد، المستوى الاقتصادي للطلبة في المدرسة ، نوع المبنى المدرسي، النوع (بنين-بنات)، عددسنوات خبرة المدير، عدد الدورات التدريبية التي حضرها مدير المدرسة في القيادة التعليمية). واتبع البحث المنهج الوصفي ، وأجري على مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة ، وتوصل البحث لنتائج من أهمها : وجود فروق دالة إحصائيًّا في الأداء الأكاديمي المتعلق بالاختبار التحصيلي لدى طلاب المدارس الثانوية بمنطقة المدينة المنورة تعزى لمتغيرات : إجمال عدد الطلاب بالمدارس ، نوع المبنى المدرسي ، نوع الجنس ، عدد سنوات الخبرة ، عدد الدورات التدريبية . بينما لاتوجد فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغيري : عدد الطلاب في الصف الدراسي الواحد ، المستوى الاقتصادي للطلاب في المدرسة .
 

الكلمات الرئيسية