• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عبد الغفار, د. هشام عبده عبد العزيز. (2025). أثر برنامج تفعيل مصادر التعلم على تحصيل طلاب المقررات العلمية ومعدلاتهم الدراسية بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشتركة - جامعة الملك سعود - ومدى رضاهم عن البرنامج ، للعــام الجامعي 1445هـ / 2024 م. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 47-76. doi: 10.21608/raes.2025.402038
د. هشام عبده عبد العزيز عبد الغفار. "أثر برنامج تفعيل مصادر التعلم على تحصيل طلاب المقررات العلمية ومعدلاتهم الدراسية بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشتركة - جامعة الملك سعود - ومدى رضاهم عن البرنامج ، للعــام الجامعي 1445هـ / 2024 م". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 47-76. doi: 10.21608/raes.2025.402038
عبد الغفار, د. هشام عبده عبد العزيز. (2025). 'أثر برنامج تفعيل مصادر التعلم على تحصيل طلاب المقررات العلمية ومعدلاتهم الدراسية بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشتركة - جامعة الملك سعود - ومدى رضاهم عن البرنامج ، للعــام الجامعي 1445هـ / 2024 م', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 47-76. doi: 10.21608/raes.2025.402038
عبد الغفار, د. هشام عبده عبد العزيز. أثر برنامج تفعيل مصادر التعلم على تحصيل طلاب المقررات العلمية ومعدلاتهم الدراسية بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشتركة - جامعة الملك سعود - ومدى رضاهم عن البرنامج ، للعــام الجامعي 1445هـ / 2024 م. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 47-76. doi: 10.21608/raes.2025.402038

أثر برنامج تفعيل مصادر التعلم على تحصيل طلاب المقررات العلمية ومعدلاتهم الدراسية بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشتركة - جامعة الملك سعود - ومدى رضاهم عن البرنامج ، للعــام الجامعي 1445هـ / 2024 م

المقالة 3، المجلد 37، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 47-76  XML PDF (923.49 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402038
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. هشام عبده عبد العزيز عبد الغفار
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد منسق الجودة والتطوير والتدريب قسم العلوم الأساسية عمادة السنة الأولى المشتركة جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى دراسة أثر برنامج تفعيل مصادر التعلم بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشتركة في تحصيل المقررات العلمية بالقسم (مقرري 101ريض و101إحص)، من حيث كيفية استخدام مصادر التعلم كأداه من ادوات التعلم بالجامعة، ومستوى رضا الطلاب عن تفعيل مصادر التعلم بالقسم، وكذلك من حيث أثرها على معدل الطلاب. حيث تكون مجتمع البحث من 3028 طالبا ًمن طلاب السنة الأولى المشتركة – جامعة الملك سعود، وهم طلاب مقرري (101ريض و101إحص) للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1445هـ /2023-2024م، بلغت عينة التحليل الإحصائي 1752 طالب، وتم تصميم مقياس الرضا عن تفعيل المصادر لهذا الفصل ليتلاءم مع هدف الدراسة الحالي. وتم استخدام المنهج الوصفي باسلوب المسح بالعينة على (1752) من الطلاب بطريقة العينة العشوائية البسيطة.     وتوصلت الدراسة الى أن مستوى رضا الطلاب -عينة الدراسة- يميل الى الرضا بدرجة كبيرة عما تم تقديمه بشكل عام في برنامج تفعيل مصادر قسم العلوم الأساسية بمتوسط موزون قدره ( 4,19)  وهذا يدل على درجة تحقق كبيرة من الموافقة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في موقف عينة الدراسة حول مستوى الرضا بشكل عام عن برنامج تفعيل المصادر، تعزى لمتغير المقرر الدراسي (101ريض و101احص). بينما توجد فروق دالة احصائياً بين معدل الطلاب في المقررات التي تم تطبيق البرنامج عليهم والعينة الضابطة (عينة طلاب الفصل الأول من العام 1443هــ  ، حيث وُجد أن معدل الطلاب الذين تم تطبيق برنامج المصادر عليهم في مقرر 101ريض في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1445هـ هو (80,13 نسبة النجاح)، بينما كان معدل النجاح في الفصل الأول من العام الجامعي 1443هــ - هو (74,83 نسبة النجاح)، لصالح عينة طلاب البرنامج (عينة الفصل الأول 1445هــ). بينما توجد فروق دالة احصائياً بين معدل الطلاب في المقررات التي تم تطبيق البرنامج عليهم والعينة الضابطة (عينة طلاب الفصل الماضي من العام 1443هــ -الفصل الأول، حيث وُجد أن معدل الطلاب الذين تم تطبيق برنامج المصادرعليهم في مقرر 101احص في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1445هـ هو (97,8 نسبة النجاح)، بينما كان معدل النجاح في الفصل الأول –من العام الجامعي 1443هــ - هو (87,29 نسبة النجاح)، لصالح عينة طلاب البرنامج (عينة الفصل الأول 1445هــ).
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مصادر تعلم قسم العلوم الأساسية؛ برنامج تفعيل المصادر؛ مقررات السنة الأولى المشتركة؛ عمادة السنة الأولى المشتركة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 65
تنزیل PDF: 64
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.