• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البردان, د. محمد فوزي أمين, البسيوني, د. فاطمة البكري محمد. (2025). تأثير استراتيجيات التسعير النفسي على القرار الشرائي لربة الأسرة المصرية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 77-140. doi: 10.21608/raes.2025.402040
د. محمد فوزي أمين البردان; د. فاطمة البكري محمد البسيوني. "تأثير استراتيجيات التسعير النفسي على القرار الشرائي لربة الأسرة المصرية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 77-140. doi: 10.21608/raes.2025.402040
البردان, د. محمد فوزي أمين, البسيوني, د. فاطمة البكري محمد. (2025). 'تأثير استراتيجيات التسعير النفسي على القرار الشرائي لربة الأسرة المصرية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 77-140. doi: 10.21608/raes.2025.402040
البردان, د. محمد فوزي أمين, البسيوني, د. فاطمة البكري محمد. تأثير استراتيجيات التسعير النفسي على القرار الشرائي لربة الأسرة المصرية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 77-140. doi: 10.21608/raes.2025.402040

تأثير استراتيجيات التسعير النفسي على القرار الشرائي لربة الأسرة المصرية

المقالة 4، المجلد 37، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 77-140  XML PDF (1012.69 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402040
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. محمد فوزي أمين البردان1؛ د. فاطمة البكري محمد البسيوني2
1أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات، وتتمثل اهتماماته البحثية في: إدارة الموارد البشرية وإدارة التسويق
2مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، جامعة الأزهر، وتتمثل اهتماماتها البحثية في: إدارة المؤسسات، والعلاقات الاجتماعية
المستخلص
مستخلص البحث:

في ضوء نظرية المستوى التفسيري ونظرية الصورة الذهنية هدف البحث الحالي إلى تحديد طبيعة التأثير المباشر لاستراتيجيات التسعير النفسي (استراتيجية الأسعار الكسرية، استراتيجية تسعير المكانة، استراتيجية التسعير المرجعي، استراتيجية الخصومات والتخفيضات، استراتيجية المجموعات أو الحزمة) على القرار الشرائي (الروتيني، المحدود، المُعقد، المُندفع) بالتطبيق على ربة الأسرة المصرية، إذ تم تجميع البيانات الأولية من عينة عشوائية بسيطة قوامها (384) مفردة من ربات الأسر المصريات المصرية. وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد استراتيجيات التسعير النفسي والقرار الشرائي وفقًا لمكان السكن، وكذلك وفقًا لمتغير المستوى الاقتصادي الاجتماعي. كما تبين أن استراتيجيات (الخصومات والتخفيضات، التسعير المرجعي، استراتيجية المجموعات أو الحزمة) يمكن من خلالهم التنبؤ بقرار الشراء الروتيني بشكل دال إحصائياً. في حين اتضح أن استراتيجيات (تسعير المكانة، التسعير المرجعي، المجموعات أو الحزمة) يمكن من خلالهما التنبؤ بالقرار الشرائي المحدود بشكل دال إحصائيًا. فضلاً عن أن استراتيجيات (الأسعار الكسرية، تسعير المكانة، الخصومات والتخفيضات، التسعير المرجعي، المجموعات أو الحزمة) يمكن من خلالهم التنبؤ بالقرار الشرائي المعقد بشكل دال إحصائيًا. وأخيراً، تبين أن استراتيجيتي (تسعير المكانة، الخصومات والتخفيضات) يمكن من خلالهما التنبؤ بالقرار الشرائي المُندفع بشكل دال إحصائياً. وفي نهاية البحث تم اقتراح عدد من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة في هذا الصدد.
الكلمات الدالة : استراتيجيات التسعير النفسي، القرار الشرائي، ربة الأسرة المصرية.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 161
تنزیل PDF: 125
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.