واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة القصيم (Qassim University) المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتمَّ تطبيق استبانة إلكترونية على كامل مجتمع الدراسة المتمثِّل في جميع معلمات العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1445هـ. ولمعالجة البيانات استخدمت الباحثة حزمة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS)، وأظهرت الدراسة أنَّ تقديرات معلمات العلوم الطبيعية لدرجة توافر المعامل الافتراضية بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج جاءت إجمالًا بدرجة (متوسطة)، كما أشارت إلى أنَّ درجة استخدامهن لتقنية المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج جاءت إجمالًا بدرجة (مرتفعة)، وأخيرًا فإنَّ معلمات العلوم الطبيعية توافقن إجمالًا بدرجة (مرتفعة) على وجود عددٍ من المعوقات التي تواجه استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات لزيادة درجة الوعي بأهمية استخدام تقنية المعامل الافتراضية وتوضيح مزاياها؛ لتكوين اتجاهات إيجابية نحو استخدامها في العلمية التعليمة.
 

الكلمات الرئيسية