• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
القحص, أ. هيله عيد رجاء. (2025). واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), 227-259. doi: 10.21608/raes.2025.402046
أ. هيله عيد رجاء القحص. "واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 1, 2025, 227-259. doi: 10.21608/raes.2025.402046
القحص, أ. هيله عيد رجاء. (2025). 'واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(1), pp. 227-259. doi: 10.21608/raes.2025.402046
القحص, أ. هيله عيد رجاء. واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(1): 227-259. doi: 10.21608/raes.2025.402046

واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج

المقالة 7، المجلد 37، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 227-259  XML PDF (753.03 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402046
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. هيله عيد رجاء القحص
باحثة دكتوراه بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة القصيم (Qassim University) المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم الطبيعية لدى معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتمَّ تطبيق استبانة إلكترونية على كامل مجتمع الدراسة المتمثِّل في جميع معلمات العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1445هـ. ولمعالجة البيانات استخدمت الباحثة حزمة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS)، وأظهرت الدراسة أنَّ تقديرات معلمات العلوم الطبيعية لدرجة توافر المعامل الافتراضية بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج جاءت إجمالًا بدرجة (متوسطة)، كما أشارت إلى أنَّ درجة استخدامهن لتقنية المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج جاءت إجمالًا بدرجة (مرتفعة)، وأخيرًا فإنَّ معلمات العلوم الطبيعية توافقن إجمالًا بدرجة (مرتفعة) على وجود عددٍ من المعوقات التي تواجه استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات لزيادة درجة الوعي بأهمية استخدام تقنية المعامل الافتراضية وتوضيح مزاياها؛ لتكوين اتجاهات إيجابية نحو استخدامها في العلمية التعليمة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المعامل الافتراضية؛ العلوم الطبيعية؛ المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 80
تنزیل PDF: 90
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.