المغير, أ. تساهيل بنت سليمان بن محمد, عمــــــــر, أ.د. ســــــوزان حسيــــن حـــــج. (2025). مستوى اتساق محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 91-140. doi: 10.21608/raes.2025.402067
أ. تساهيل بنت سليمان بن محمد المغير; أ.د. ســــــوزان حسيــــن حـــــج عمــــــــر. "مستوى اتساق محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 91-140. doi: 10.21608/raes.2025.402067
المغير, أ. تساهيل بنت سليمان بن محمد, عمــــــــر, أ.د. ســــــوزان حسيــــن حـــــج. (2025). 'مستوى اتساق محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 91-140. doi: 10.21608/raes.2025.402067
المغير, أ. تساهيل بنت سليمان بن محمد, عمــــــــر, أ.د. ســــــوزان حسيــــن حـــــج. مستوى اتساق محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 91-140. doi: 10.21608/raes.2025.402067
مستوى اتساق محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية
1حاصلة على الماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن مستوى اتساق محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية المتضمنة في المجال المشترك1، ومجال العلوم الطبيعية3، الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب، والتي بلغت (41) معيارًا ضمن (5) أفكار محورية، من خلال الكشف عن مستوى تضمين معايير تعلّم العلوم الطبيعية في محتوى كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية، والكشف عن درجة هذا التضمين. وتم استخدام بطاقتي تحليل محتوى -من إعداد الباحثة- كأداة للبحث، إحداهما لتحليل محتوى كتب الفيزياء وفقًا لمعايير المجال المشترك1، والأخرى وفقًا لمعايير تعلّم العلوم الطبيعية3 من مجالات معايير تعلّم العلوم الطبيعية. وتم حساب التكرارات والنسب المئوية؛ لمعرفة نسبة تضمين كل معيار من معايير تعلّم العلوم الطبيعية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية، ومستوى توافق كل معيار من تلك المعايير مع محتوى الكتب. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكوّن مجتمع البحث وعينته من جميع كتب الفيزياء في المرحلة الثانوية بنظام المقررات، الصادرة عن وزارة التعليم للعام 1443هـ/ 2021م، والتي شملت مادة فيزياء1 للصف الأول الثانوي، والتي تغطي المجال المشترك1 من مجالات معايير تعلّم العلوم الطبيعية، ومادة فيزياء2 للصف الثاني الثانوي، ومادتي فيزياء3 وفيزياء4، والتي تغطي جميعها مجال العلوم الطبيعية3 من مجالات معايير تعلّم العلوم الطبيعية، وقد مثّلت الكتب الأربعة بكل ما فيها من نصوص، وأنشطة، وجداول، وصور، وأشكال، وتقويم عينة البحث. وأظهرت النتائج أن درجة اتساق محتوى الكتب الأربعة بشكل عام مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية كانت عاليةً، مع وجود اتساق بدرجات منخفضة، ومتوسطة لبعض المعايير. وكانت أعلى الكتب اتساقًا مع معايير تعلّم العلوم الطبيعية: فيزياء1، يليه فيزياء3، ثم فيزياء2، ثم فيزياء4. كما أظهرت النتائج أن معايير المحتوى جاءت متضمَّنة في جميع الكتب إما كليًا، أو جزئيًا، لا يوجد أي معايير لم تُضمَّن في محتوى الكتب.