• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
ابو البشير, د. ابراهبم يوسف. (2025). المشكلات التعليمية في المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية دراسة تحليلية تطبيقية بمدينة أنجمينا في الفترة ما بين 2010 إلى 2024م. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 177-214. doi: 10.21608/raes.2025.402081
د. ابراهبم يوسف ابو البشير. "المشكلات التعليمية في المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية دراسة تحليلية تطبيقية بمدينة أنجمينا في الفترة ما بين 2010 إلى 2024م". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 177-214. doi: 10.21608/raes.2025.402081
ابو البشير, د. ابراهبم يوسف. (2025). 'المشكلات التعليمية في المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية دراسة تحليلية تطبيقية بمدينة أنجمينا في الفترة ما بين 2010 إلى 2024م', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 177-214. doi: 10.21608/raes.2025.402081
ابو البشير, د. ابراهبم يوسف. المشكلات التعليمية في المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية دراسة تحليلية تطبيقية بمدينة أنجمينا في الفترة ما بين 2010 إلى 2024م. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 177-214. doi: 10.21608/raes.2025.402081

المشكلات التعليمية في المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية دراسة تحليلية تطبيقية بمدينة أنجمينا في الفترة ما بين 2010 إلى 2024م

المقالة 8، المجلد 37، العدد 2، يناير 2025، الصفحة 177-214  XML PDF (628.62 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402081
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. ابراهبم يوسف ابو البشير
استاذ مساعد إدارة وتخطيط تربوي محاضر بجامعة انجمينا، مدير الاتصالات ونظم المعلومات الحديثة بجامعة سار تشاد
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الي معرفة مشكلات التعليم الأساسي في المرحلة الابتدائية بمدينة أنجمينا من وجهة نظر المفتشين والمدراء والمعلمين في ضوء متغيرات (النوع، الخبرة العلمية، التدريب) حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة من المفتشين والمدراء والمعلمين بلغت (110) عينة، طبقت عليهم بصورة الكترونية: وتوصلت نتائج الدراسة بوجود مشكلات التعليم بأبعادها المختلفة تؤثر في مخرجات التعليم، ولا توجد فروق بين أفراد العينة من المفتشين والمدراء والمعلمين يرجع ذلك لمتغيرات (الخبرة، الدرجة العلمية، التدريب) مع وجود فروق لصالح متغير النوع الذكوروأن قيمة مستوى الدلالة الاحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (-521.793) وهي أكبر من قيمة (0.05 = a) مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مشكلات المتعلقة بالتسرب. وأن قيمة مستوى الدلالة الاحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (630.716-) وهي أكبر من قيمة (0.05 = a) مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مشكلات المتعلقة بالرسوب. وأن قيمة مستوى الدلالة الاحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (567.032-) وهي أكبر من قيمة (0.05 = a) مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مشكلات المتعلقة الغياب. وأن قيمة مستوى الدلالة الاحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (607.759-) وهي أكبر من قيمة (0.05 = a) مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مشكلات المتعلقة بكثافة التلاميذ داخل الفصل. ومن توصيات الدراسة: توفير برامج تعليمية إلزامية قبل المدرسة ، تقديم برامج تدريبية وتطويرية للمعلمين لتحسين مهاراتهم في التدريس ، إنشاء آليات متابعة دورية لحل مشكلات التلاميذ التعليمية ، توفير بيئة تعليمية محفزة ونظيفة ،  تقليل عدد التلاميذ في الفصول الدراسية ،  تعزيز التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور لتشجيعهم على متابعة أداء أبنائهم في المنزل ، العمل على تحسين الأنشطة المدرسية وجعلها أكثر تنوعًا ، تقديم برامج صحية داخل المدرسة لمراقبة الحالة الصحية للتلاميذ ، تقديم دعم مادي أو خدمات إضافية لأسر التلاميذ ذوي الدخل المنخفض ، بناء المزيد من الفصول وتوزيع التلاميذ بشكل أكثر توازنًا لتقليل الضغط على المعلمين ، توفير أدوات وتقنيات تعليمية تفاعلية تساعد المعلمين على التعامل مع عدد كبير من التلاميذ بشكل أكثر فعاليةـ ، زيادة عدد المعلمين بما يتناسب مع عدد التلاميذ لتخفيف العبء عن المعلم وتحسين جودة التعليم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : المشكلات التعليمية؛ المدارس الحكومية؛ المرحلة الابتدائية؛ مدينة إنجمينا
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 112
تنزیل PDF: 85
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.