• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الغامــــــدي, أ. أمــــــل حربـــــــــــي أحمـــــــد, السعدون, اشراف: د. عبد المجيد عبد الكريم. (2025). استخدام طالبات المرحلة الثانوية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 301-344. doi: 10.21608/raes.2025.402090
أ. أمــــــل حربـــــــــــي أحمـــــــد الغامــــــدي; اشراف: د. عبد المجيد عبد الكريم السعدون. "استخدام طالبات المرحلة الثانوية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 301-344. doi: 10.21608/raes.2025.402090
الغامــــــدي, أ. أمــــــل حربـــــــــــي أحمـــــــد, السعدون, اشراف: د. عبد المجيد عبد الكريم. (2025). 'استخدام طالبات المرحلة الثانوية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 301-344. doi: 10.21608/raes.2025.402090
الغامــــــدي, أ. أمــــــل حربـــــــــــي أحمـــــــد, السعدون, اشراف: د. عبد المجيد عبد الكريم. استخدام طالبات المرحلة الثانوية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 301-344. doi: 10.21608/raes.2025.402090

استخدام طالبات المرحلة الثانوية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي

المقالة 11، المجلد 37، العدد 2، يناير 2025، الصفحة 301-344  XML PDF (733.66 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402090
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. أمــــــل حربـــــــــــي أحمـــــــد الغامــــــدي1؛ اشراف: د. عبد المجيد عبد الكريم السعدون2
1حاصلة على الماجستير من قسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الباحة المملكة العربية السعودية
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد ـــ كلية التربية ـــ جامعة الباحة
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع استخدام طالبات المرحلة الثانوية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي، ومعرفة اتجاهات عينة الدراسة، والتعرف على الآليات المقترحة لتطوير استخدام المقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في "استبانة من اعداد الباحثة " كأداة لجمع البيانات، بعد التأكد من صحتها وثباتها، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الباحة، وتم اختيار العينة الملائمة لتطبيق أداة الدراسة وتكونت من (394) طالبة ممن شاركن في الإجابة على الاستبانة.وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى موافقة عينة الدراسة على تنوع الاستخدامات الأكاديمية للمقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (3.70)، وأن اتجاهات الطالبات نحو استخدام المقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي إيجابية وجاءت بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (3.46)، وحول الآليات المقترحة لتطوير استخدام المقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي بينت النتائج موافقة عينة الدراسة بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (3.82). وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام المقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي تعزى إلى متغيري مجال الدراسة والصف الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام المقررات الدراسية المعيارية على منصة مدرستي تعزى إلى متغير عدد الساعات التي تقضيها طالبات المرحلة الثانوية يومياً في استخدام المقرر المعياري على منصة مدرستي وكانت الفروق لصالح اتجاهات الطالبات اللاتي يقضين وقت أكثر على منصة مدرستي من ساعة إلى ساعتين، وأكثر من ساعتين.وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة توفير الجهاز الإلكتروني المناسب لكل طالبة، وضرورة تضمين أيقونة لأبداء الملاحظات للجهات المعنية بتطوير المقررات، والعمل على تطوير محتوى المنهج الدراسي ليتناسب مع طريقة العرض الإلكترونية، كما أوصت الدراسة العمل على إتاحة أيقونة تُمكن الطالبات من المناقشة مع بعضهم البعض حول موضوعات الوحدة الدراسية، وتوفير دورات تدريبية لتنمية مهارات الطالبات في استخدام المقرر المعياري.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المقررات الدراسية المعيارية؛ منصة مدرستي؛ اتجاهات طالبات المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 150
تنزیل PDF: 70
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.