• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
بخيت, د. نادية عطية. (2024). نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), 383-448. doi: 10.21608/raes.2024.402151
د. نادية عطية بخيت. "نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 1, 2024, 383-448. doi: 10.21608/raes.2024.402151
بخيت, د. نادية عطية. (2024). 'نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(1), pp. 383-448. doi: 10.21608/raes.2024.402151
بخيت, د. نادية عطية. نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(1): 383-448. doi: 10.21608/raes.2024.402151

نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية

المقالة 13، المجلد 35، العدد 1، يوليو 2024، الصفحة 383-448  XML PDF (1.19 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.402151
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. نادية عطية بخيت
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة المنوفية
المستخلص
مستخلص البحث :

هدف البحث الحالى تعرف فاعلية استخدام  نموذج قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، دليلًا للمحاضر يوضح كيفية استخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وأوراق عمل للطلاب المعلمين لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية، اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية، ومقياس الكفاءة الذاتية، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الأكاديمية  ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الأكاديمية  ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم السريع في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ووُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام النموذج التدريسي المقترح  القائم على مدخل التعلم السريع في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى(0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية ودرجاتهم في مقياس الكفاءة الذاتية في التطبيق البعدي، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام النموذج التدريسي المقترح  .
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: نموذج قائم على مدخل التعلم السريع - مهارات الكتابة الأكاديمية؛ مقياس الكفاءة الذاتية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 59
تنزیل PDF: 64
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.