إسماعيل, أ.م.د/ زينب محمد العربي. (2025). التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية في بيئة ميتافيرس العالم الافتراضي وأثره في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 345-440. doi: 10.21608/raes.2025.406494
أ.م.د/ زينب محمد العربي إسماعيل. "التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية في بيئة ميتافيرس العالم الافتراضي وأثره في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 345-440. doi: 10.21608/raes.2025.406494
إسماعيل, أ.م.د/ زينب محمد العربي. (2025). 'التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية في بيئة ميتافيرس العالم الافتراضي وأثره في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 345-440. doi: 10.21608/raes.2025.406494
إسماعيل, أ.م.د/ زينب محمد العربي. التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية في بيئة ميتافيرس العالم الافتراضي وأثره في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 345-440. doi: 10.21608/raes.2025.406494
التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية في بيئة ميتافيرس العالم الافتراضي وأثره في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس
المستخلص
مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي تحديد أثر التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2). تكونت عينة البحث من (80) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربعة بواقع (20) طالب لكل مجموعة. تم إعداد مقياس المرونة الأكاديمية المتضمن (5) أبعاد (فاعلية الذات، التخطيط، المثابرة، التحكم والضبط، القلق الدراسي الأكاديمي)، ومقياس الهوية الافتراضية المتضمن (3) أبعاد (التعبير عن الذات وتقديمها، والتواصل الاجتماعي الافتراضي، والسمعة أو الشهرة الافتراضية). أظهرت النتائج المرتبطة بالمرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية إلى تفوق نمط الحضور للشخصية الرمزية الخيالي بالمقارنة مع نمط الحضور للشخصية الرمزية الحقيقي ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي، وفاعلية حجم الجسم للشخصية الرمزية الواقعي بالمقارنة مع حجم الجسم للشخصية الرمزية غير الواقعي ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي، ولا توجد أفضلية للتفاعل بين نمط الحضور وحجم الجسم للشخصية الرمزية ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي.