مصطفى, أ.م.د/ أمل محمد محمد أمين. (2024). برنامج مقترح في مهارات التساؤل الصفي باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لتنمية العمق المعرفي والجانب الأدائي لهذه المهارات للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 463-498. doi: 10.21608/raes.2024.412006
أ.م.د/ أمل محمد محمد أمين مصطفى. "برنامج مقترح في مهارات التساؤل الصفي باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لتنمية العمق المعرفي والجانب الأدائي لهذه المهارات للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 463-498. doi: 10.21608/raes.2024.412006
مصطفى, أ.م.د/ أمل محمد محمد أمين. (2024). 'برنامج مقترح في مهارات التساؤل الصفي باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لتنمية العمق المعرفي والجانب الأدائي لهذه المهارات للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 463-498. doi: 10.21608/raes.2024.412006
مصطفى, أ.م.د/ أمل محمد محمد أمين. برنامج مقترح في مهارات التساؤل الصفي باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لتنمية العمق المعرفي والجانب الأدائي لهذه المهارات للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 463-498. doi: 10.21608/raes.2024.412006
برنامج مقترح في مهارات التساؤل الصفي باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لتنمية العمق المعرفي والجانب الأدائي لهذه المهارات للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلـيــة التربية – جامعة المنيــــا
المستخلص
مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في مهارات التساؤل الصفي باستخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لتنمية العمق المعرفي والجانب الأدائي لهذه المهارات ككل ولكل مهارة على حده للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات ، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار قياس العمق المعرفي ، وبطاقة ملاحظة أداء الطالب المعلم لمهارات التساؤل الصفي، والمادة التعليمية تمثلت في دليل المعلم الجامعي ، أوراق عمل الطالب المعلم ، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة وعددها( 19) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة ، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.000) بين متوسطي درجات التطبيقين (قبلي – بعدي ) لمجموعة البحث في اختبارقياس العمق المعرفي ، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التساؤل الصفي لصالح التطبيق البعدي ، وكان حجم تأثير المتغير المستقل (البرنامج المقترح) في المتغيرات التابعة (العمق المعرفي والجانب الأدائي لمهارات التساؤل الصفي) كثيراً لصالح التطبيق البعدي ويرجع هذا لتأثير البرنامج .
النص الكامل
الكلمات المفتاحية : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس– مهارات التساؤل الصفي – العمق المعرفي