• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سالم, د/ محمود كامل عبيد عيد. (2023). أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
د/ محمود كامل عبيد عيد سالم. "أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
سالم, د/ محمود كامل عبيد عيد. (2023). 'أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
سالم, د/ محمود كامل عبيد عيد. أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047

أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية

المقالة 9، المجلد 29، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 229-276  XML PDF (805.84 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.412047
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د/ محمود كامل عبيد عيد سالم
مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامة الأزهر بالدقهلية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم تكيفي قائمة على نمط الإبحار التكيفي (الخطي/ الشبكي، هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية، واستخدم المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل "الإبحار التكيفي مقدم بثلاث أنماط (خطي/ شبكي/ هجين)"، عبر بيئة التعلم التكيفي، على المتغيرات التابعة وهي التحصيل المعرفي، والأداء العملي للمهارات الرقمية. وتكونت عينة الدراسة من (90) طالباً من طلاب كلية التربية شعبة التربية الخاصة، قُسموا إلى ثلاث مجموعات حسب نمط الإبحار التكيفي. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تحديد نمط الإبحار التكيفي لدى الطلاب عبر بيئة التعلم التكيفي، واختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات الرقمية، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات الرقمية. وبعد تطبيق أدوات الدراسة بعديًا، اُستخدم برنامج SPSS لاختبار فرضيات الدراسة، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة التي استخدمت نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالأداء العملي للمهارات الرقمية. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة التي استخدمت نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات الرقمية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم التكيفي- أنماط الإبحار التكيفي؛ ابحار خطي؛ ابحار شبكي- ابحار هجين - المهارات الرقمية- طلاب قسم التربية الخاصة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 50
تنزیل PDF: 56
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.