سالم, د/ محمود كامل عبيد عيد. (2023). أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
د/ محمود كامل عبيد عيد سالم. "أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
سالم, د/ محمود كامل عبيد عيد. (2023). 'أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
سالم, د/ محمود كامل عبيد عيد. أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 229-276. doi: 10.21608/raes.2023.412047
أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدقهلية
مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامة الأزهر بالدقهلية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم تكيفي قائمة على نمط الإبحار التكيفي (الخطي/ الشبكي، هجين) على تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية، واستخدم المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل "الإبحار التكيفي مقدم بثلاث أنماط (خطي/ شبكي/ هجين)"، عبر بيئة التعلم التكيفي، على المتغيرات التابعة وهي التحصيل المعرفي، والأداء العملي للمهارات الرقمية. وتكونت عينة الدراسة من (90) طالباً من طلاب كلية التربية شعبة التربية الخاصة، قُسموا إلى ثلاث مجموعات حسب نمط الإبحار التكيفي. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تحديد نمط الإبحار التكيفي لدى الطلاب عبر بيئة التعلم التكيفي، واختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات الرقمية، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات الرقمية. وبعد تطبيق أدوات الدراسة بعديًا، اُستخدم برنامج SPSS لاختبار فرضيات الدراسة، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة التي استخدمت نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالأداء العملي للمهارات الرقمية. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة التي استخدمت نمط الإبحار التكيفي (خطي/ شبكي/ هجين) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات الرقمية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.