• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البعداني, أ. يوسف ناجي محمد علي. (2025). المسرح المدرسي كتقنية للتنشيط التربوي الصفي واللاصفي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), 67-99. doi: 10.21608/raes.2025.421106
أ. يوسف ناجي محمد علي البعداني. "المسرح المدرسي كتقنية للتنشيط التربوي الصفي واللاصفي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38, 1, 2025, 67-99. doi: 10.21608/raes.2025.421106
البعداني, أ. يوسف ناجي محمد علي. (2025). 'المسرح المدرسي كتقنية للتنشيط التربوي الصفي واللاصفي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), pp. 67-99. doi: 10.21608/raes.2025.421106
البعداني, أ. يوسف ناجي محمد علي. المسرح المدرسي كتقنية للتنشيط التربوي الصفي واللاصفي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 38(1): 67-99. doi: 10.21608/raes.2025.421106

المسرح المدرسي كتقنية للتنشيط التربوي الصفي واللاصفي في مدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية

المقالة 3، المجلد 38، العدد 1، إبريل 2025، الصفحة 67-99  XML PDF (417.9 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.421106
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. يوسف ناجي محمد علي البعداني
طالب دكتوراه جامعة صنعاء- الجمهورية اليمنية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى استقصاء دور المسرح المدرسي كوسيلة فعّالة لتنشيط العملية التعليمية في مدارس التعليم العام، وذلك من خلال تحليل الأدبيات النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة بالمسرح المدرسي وتقنيات التنشيط التربوي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بشقيه: الاستنباطي لتحليل الإطار النظري والمصادر العلمية المتاحة، والاستقرائي لاستنتاج الأدوار التربوية للمسرح المدرسي بناءً على تحليل النتائج المستخلصة من الدراسات السابقة. تمثل مجتمع الدراسة في الإنتاج العلمي المنشور من أدبيات ودراسات سابقة ومصادر علمية تناولت موضوع المسرح المدرسي وعلاقته بتنشيط العملية التعليمية، في حين اقتصرت عينة الدراسة على مجموعة مختارة من هذه الأدبيات والمصادر، والتي تم تحليلها بشكل علمي منهجي. أما أداة الدراسة فقد اعتمدت على تحليل الأدب النظري ومراجعة الدراسات السابقة، حيث تم استقراء المفاهيم والأنماط والأدوار التي يلعبها المسرح المدرسي في العملية التعليمية من خلال استعراض وتحليل تلك الدراسات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن المسرح المدرسي يُعدّ أداة تعليمية مبتكرة وفعّالة تُسهم في تعزيز التفاعل بين الطلبة، وتحفيز دافعيتهم للتعلم، وتبسيط المفاهيم المجردة عبر مسرحة الدروس، مما يحقق فهماً أعمق للمواد الدراسية.  أن المسرح المدرسي يعزز المهارات الاجتماعية والعاطفية، ويشجع التفكير النقدي وحل المشكلات من خلال استخدام تقنيات المحاكاة ولعب الأدوار. 
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: المسرح المدرسي؛ التنشيط التربوي. التعليم العام
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 52
تنزیل PDF: 38
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.