دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على درجة الماجستير في التربية تخصص أصول التربية قسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر المشارك كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف النوع، والوضع الاجتماعي، والمستوى الاقتصادي، والمستوى التعليمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (420) من أولياء أمور الطلبة للمرحلة الابتدائية للصفوف العليا (الرابع، الخامس، السادس) بمدارس مدينة تبوك. وأظهرت النتائج تحقق دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك في ضوء الكفاءة الرقمية بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.94). وجاء دور الأسر في تعزيز مهارة المرونة لدى أبنائها في ضوء الكفاءة الرقمية في المرتبة الأولى من حيث درجة التحقق، يليها تعزيز مهارة الأصالة، وأخيرًا تعزيز مهارة الطلاقة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك في ضوء الكفاءة الرقمية تعزى للوضع الاجتماعي، والمستوى الاقتصادي، والمستوى التعليمي. بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى للنوع في اتجاه الآباء مقارنة بالأمهات.
 

الكلمات الرئيسية