• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
العنزي, أ. أسماء بنت خلف سويلم, الأسمري, إشراف: د. محمد بن عوض. (2025). دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), 135-186. doi: 10.21608/raes.2025.421108
أ. أسماء بنت خلف سويلم العنزي; إشراف: د. محمد بن عوض الأسمري. "دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38, 1, 2025, 135-186. doi: 10.21608/raes.2025.421108
العنزي, أ. أسماء بنت خلف سويلم, الأسمري, إشراف: د. محمد بن عوض. (2025). 'دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), pp. 135-186. doi: 10.21608/raes.2025.421108
العنزي, أ. أسماء بنت خلف سويلم, الأسمري, إشراف: د. محمد بن عوض. دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 38(1): 135-186. doi: 10.21608/raes.2025.421108

دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية

المقالة 5، المجلد 38، العدد 1، إبريل 2025، الصفحة 135-186  XML PDF (848.59 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.421108
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. أسماء بنت خلف سويلم العنزي1؛ إشراف: د. محمد بن عوض الأسمري2
1حاصلة على درجة الماجستير في التربية تخصص أصول التربية قسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
2أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر المشارك كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الرقمية، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف النوع، والوضع الاجتماعي، والمستوى الاقتصادي، والمستوى التعليمي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (420) من أولياء أمور الطلبة للمرحلة الابتدائية للصفوف العليا (الرابع، الخامس، السادس) بمدارس مدينة تبوك. وأظهرت النتائج تحقق دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك في ضوء الكفاءة الرقمية بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.94). وجاء دور الأسر في تعزيز مهارة المرونة لدى أبنائها في ضوء الكفاءة الرقمية في المرتبة الأولى من حيث درجة التحقق، يليها تعزيز مهارة الأصالة، وأخيرًا تعزيز مهارة الطلاقة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في دور الأسرة في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى أبنائهم بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك في ضوء الكفاءة الرقمية تعزى للوضع الاجتماعي، والمستوى الاقتصادي، والمستوى التعليمي. بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى للنوع في اتجاه الآباء مقارنة بالأمهات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: دور الأسرة؛ مهارات التفكير الإبداعي؛ المرحلة الابتدائية؛ الكفاءة الرقمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 61
تنزیل PDF: 76
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.