متطلبات تفعيل مديرات المدارس الثانوية لساعات العمل التطوعي المضمنة في نظام المسارات بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

2 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدف البحث إلى تحديد المتطلبات اللازمة لمديرات المدارس الثانوية لتفعيل ساعات العمل التطوعي المضمنة في نظام المسارات بالمنطقة الشرقية. وتعرُّف الصعوبات التي تواجههن في تفعيلها. واستخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي). وتكوّن أفراد البحث من (117) مديرةً من مديرات المدارس الثانوية الحكومية التابعة لمكاتب التعليم في الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، واستخدم البحث الاستبانة أداةً لجمع البيانات. وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها: أن المتطلبات البشرية اللازمة لمديرات المدارس الثانوية لتفعيل ساعات العمل التطوعي المضمنة في نظام المسارات بالمنطقة الشرقية، جاءت بالمرتبة الثالثة، بدرجة (موافق بشدة)، وبمتوسط (4.30)، وكانت أهم المتطلبات البشرية من حيث درجة الموافقة وعي مديرة المدرسة بأهمية العمل التطوعي. في حين جاءت المتطلبات الإدارية بالمرتبة الأولى، بدرجة (موافق بشدة)، وبمتوسط (4.47)، وكانت أهم المتطلبات الإدارية من حيث درجة الموافقة أخذ موافقة أولياء الأمور في مشاركة الطالبات في الأعمال التطوعية الخارجية. في حين جاءت المتطلبات المادية بالمرتبة الثانية، بدرجة (موافق بشدة)، وبمتوسط (4.33)، وكانت أهم المتطلبات المادية من حيث درجة الموافقة توفير وسائل الأمن والسلامة اللازمة عند تنفيذ الأعمال التطوعية.  وأن الصعوبات التي تواجه مديرات المدارس الثانوية في تفعيل ساعات العمل التطوعي بدرجة (موافق)، وبمتوسط (4.10)، وكانت أهم الصعوبات من حيث درجة الموافقة تأخُّر الحصول على الموافقات الرسمية للأعمال التطوعية من الجهات المختصة.
 

الكلمات الرئيسية