فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لدى طلاب كلية التربية تخصص التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية / جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية تخصص التاريخ. استخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبلغ عدد أفراد عينة البحث 40 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تخصص التاريخ. استخدم البحث الأدوات والمواد التعليمية الآتية: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية. مقياس الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية.البرنامج التدريبي. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار المعرفي بأبعاد المواطنة العالمية والهوية لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية