الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق, عمــــــــــــــــران, د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم. (2024). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق الجمل; د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم عمــــــــــــــــران. "فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق, عمــــــــــــــــران, د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم. (2024). 'فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق, عمــــــــــــــــران, د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم. فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
1مدرس الاقتصاد المنزلى والتربية كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية .
2مدرس الاقتصاد المنزلى والتربية كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض اضطراب الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (20) طالبة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، واستخدمت الباحثتان لتحقيق هدف البحث مقاييس لكل من مهارات ما وراء الانفعال (إعداد الباحثتان)، ومقياس ترونتو للألكسيثيميا (TAS-20)إعداد (Taylor, Bagby & Parker :1994)، بجانب البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي (إعداد الباحثتان). وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء الانفعال لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الألكسيثيميا لصالح القياس القبلى، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات ما وراء الانفعال، وكذلك عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الألكسيثيميا، مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في هذا البحث. ووفقاً لنتائج البحث قدمت الباحثتان بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمكن أن تسهم في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وتخفيف اضطراب الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات.