• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق, عمــــــــــــــــران, د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم. (2024). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق الجمل; د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم عمــــــــــــــــران. "فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 1, 2024, 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق, عمــــــــــــــــران, د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم. (2024). 'فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(1), pp. 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628
الجمل, د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق, عمــــــــــــــــران, د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم. فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(1): 367-444. doi: 10.21608/raes.2024.435628

فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المقالة 13، المجلد 34، العدد 1، إبريل 2024، الصفحة 367-444  XML PDF (1.01 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.435628
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د/ ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق الجمل1؛ د/ إسراء عبد الفتاح عبد العظيم عمــــــــــــــــران2
1مدرس الاقتصاد المنزلى والتربية كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية .
2مدرس الاقتصاد المنزلى والتربية كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي سلوكي جدلي في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وخفض اضطراب الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، والتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (20) طالبة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، واستخدمت الباحثتان لتحقيق هدف البحث مقاييس لكل من مهارات ما وراء الانفعال (إعداد الباحثتان)، ومقياس ترونتو للألكسيثيميا  (TAS-20)إعداد (Taylor, Bagby & Parker :1994)، بجانب البرنامج الإرشادي السلوكي الجدلي (إعداد الباحثتان). وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء الانفعال لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الألكسيثيميا لصالح القياس القبلى، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات ما وراء الانفعال، وكذلك عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الألكسيثيميا، مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في هذا البحث. ووفقاً لنتائج البحث قدمت الباحثتان بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمكن أن تسهم في تنمية مهارات ما وراء الانفعال وتخفيف اضطراب الألكسيثيميا لدى الطالبات المعلمات.
 
الكلمات الرئيسية
كلمات مفتاحية : برنامج الإرشاد السلوكي الجدلي؛ مهارات ما وراء الانفعال؛ الألكسيثيميا؛ الطالبات المعلمات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 46
تنزیل PDF: 60
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.