• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشامي, د/ سارة فتح الله فتح الله, شـــــــــــــــــرف, أ.م. د/ فاطمة رجب. (2024). أثر تقنية الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) القائمة على بيئة النمذجة التعليمية فى تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري والإزدهار النفسي والتحكم الانتباهي في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), 411-518. doi: 10.21608/raes.2024.440286
د/ سارة فتح الله فتح الله الشامي; أ.م. د/ فاطمة رجب شـــــــــــــــــرف. "أثر تقنية الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) القائمة على بيئة النمذجة التعليمية فى تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري والإزدهار النفسي والتحكم الانتباهي في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي ..". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34, 2, 2024, 411-518. doi: 10.21608/raes.2024.440286
الشامي, د/ سارة فتح الله فتح الله, شـــــــــــــــــرف, أ.م. د/ فاطمة رجب. (2024). 'أثر تقنية الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) القائمة على بيئة النمذجة التعليمية فى تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري والإزدهار النفسي والتحكم الانتباهي في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي ..', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 34(2), pp. 411-518. doi: 10.21608/raes.2024.440286
الشامي, د/ سارة فتح الله فتح الله, شـــــــــــــــــرف, أ.م. د/ فاطمة رجب. أثر تقنية الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) القائمة على بيئة النمذجة التعليمية فى تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري والإزدهار النفسي والتحكم الانتباهي في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 34(2): 411-518. doi: 10.21608/raes.2024.440286

أثر تقنية الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) القائمة على بيئة النمذجة التعليمية فى تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري والإزدهار النفسي والتحكم الانتباهي في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي ..

المقالة 13، المجلد 34، العدد 2، إبريل 2024، الصفحة 411-518  XML PDF (1.44 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.440286
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د/ سارة فتح الله فتح الله الشامي1؛ أ.م. د/ فاطمة رجب شـــــــــــــــــرف2
1مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
2أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى التحقق من أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيك (الثابت والمتحرك) القائمة على بيئة النمذجة التعليمية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري، والازدهار النفسي، والتحكم الانتباهي في التعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة)، حيث تكونت العينة الأساسية من (70 طالبة)، قُسمت بالتساوي إلى مجموعتين: الأولى تجريبية (35 طالبة) درست باستخدام تقنية الإنفوجرافيك القائمة على النمذجة التعليمية، والثانية ضابطة (35 طالبة) درست بالطريقة المعتادة. كما ضمّت الدراسة عينة استطلاعية عددها (20 طالبة) غير العينة الأساسية؛ للتحقق من خصائص أدوات القياس. وقامت الباحثتان بإعداد أدوات البحث لقياس المتغيرات التابعة، وهي: اختبار مهارات التفكير البصري، مقياس الازدهار النفسي، ومقياس التحكم الانتباهي. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، وجاءت جميعها لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية التقنية المستخدمة والقائمة على بيئة النمذجة التعليمية في تعزيز المتغيرات محل البحث. وأوصي البحث بتوظيف تقنية الإنفوجرافيك واستراتيجية النمذجة التعليمية في تصميم المناهج الدراسية وتفعيلها في البيئات الصفية، خاصة في المرحلة الإعدادية، نظراً لدورها المؤثر في دعم الجوانب المعرفية والانفعالية والانتباهية للمتعلمين.
الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) – النمذجة التعليمية – التفكير البصري- الإزدهار النفسي- التحكم الانتباهي.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك)؛ النمذجة التعليمية؛ التفكير البصري- الإزدهار النفسي- التحكم الانتباهي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 51
تنزیل PDF: 45
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.