ابو لبن, أ.د. وجيه المرسي, الهــــــــواري, د. ولاء رفيع. (2025). برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي لتنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 13-56. doi: 10.21608/raes.2025.440607
أ.د. وجيه المرسي ابو لبن; د. ولاء رفيع الهــــــــواري. "برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي لتنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ..". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 13-56. doi: 10.21608/raes.2025.440607
ابو لبن, أ.د. وجيه المرسي, الهــــــــواري, د. ولاء رفيع. (2025). 'برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي لتنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ..', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 13-56. doi: 10.21608/raes.2025.440607
ابو لبن, أ.د. وجيه المرسي, الهــــــــواري, د. ولاء رفيع. برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي لتنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 13-56. doi: 10.21608/raes.2025.440607
برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي لتنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ..
1أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر
2دكتوراة المناهج وطرق التدريس عضوالمكتب الفنى بالأزهر الشريف
المستخلص
المستخلص :
استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي لتنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد معالجة تجريبية تمثلت في قائمة بالسلوكيات الدينية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وإعداد وتصميم بيئة تعليمية قائمة على نظرية البناء الاجتماعي، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، بمنطقة الغربية الأزهرية، إدارة طنطا التعليمية، المعهد الأحمدي الثانوي بنين، الفصل الدراسي الأول للعام 2024/ 2025 م، وقد بلغ عدد أفراد العينة البحثية (30) طالباً، وقد استخدم الباحثان اختبار مواقف لقياس السلوك الديني تم أعداده والتأكد من صدقه وثباته، وبعده تم تطبيق الاختبار قبليًا وتطبيق تجربة البحث ثم تطبيق الاختبار، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج، من أهمها: وجود فرق دالّ إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة البحثية في القياسين القبلي و البعدي لاختبار مواقف السلوك الديني لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية برنامج قائم على نظرية البناء الاجتماعي في تنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وقام الباحثان بتفسير تلك النتائج، والتوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بها، حيث أوصى البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم الشرعية على استخدام البرنامج القائم على نظرية البناء الاجتماعي في تنمية السلوك الديني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية فى جميع العلوم الشرعية المقررة على المرحلة الثانوية.