العتيبي, د. الجوهره مشعل سهو. (2025). واقع ممارسات معايير الأمن والسلامة لمعلمي العلوم من وجهة نظر خبراء التعليم وتطويرها ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 57-80. doi: 10.21608/raes.2025.440608
د. الجوهره مشعل سهو العتيبي. "واقع ممارسات معايير الأمن والسلامة لمعلمي العلوم من وجهة نظر خبراء التعليم وتطويرها ..". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 57-80. doi: 10.21608/raes.2025.440608
العتيبي, د. الجوهره مشعل سهو. (2025). 'واقع ممارسات معايير الأمن والسلامة لمعلمي العلوم من وجهة نظر خبراء التعليم وتطويرها ..', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 57-80. doi: 10.21608/raes.2025.440608
العتيبي, د. الجوهره مشعل سهو. واقع ممارسات معايير الأمن والسلامة لمعلمي العلوم من وجهة نظر خبراء التعليم وتطويرها ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 57-80. doi: 10.21608/raes.2025.440608
واقع ممارسات معايير الأمن والسلامة لمعلمي العلوم من وجهة نظر خبراء التعليم وتطويرها ..
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك كلية التربية جامعة حائل المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى تًعرف واقع ممارسات معايير الأمن والسلامة لمعلمي العلوم من وجهة نظر خبراء التعليم ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتكون مجتمع البحث من خبراء التعليم وهم مديرات المدارس ومشرفات العلوم واخصائي تقويم مدارس حائل ، واقتصرت عينة البحث على (61) خبيراً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم توزيع الاستبانة بطريقة إلكترونية ، وكانت أهم نتائج البحث: هناك قصور في عقد اجتماعات دورية بين لمعلمي العلوم إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.38) , كما أشار الاخصائيون إلى أن هناك قلة في البرامج التدريبية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية لمعلمي العلوم انعكس حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المؤشر (3.43) كما أن ضعف في اهتمام معلمي العلوم بفحص المختبرات بشكل دوري والتأكد من جاهزيتها للعمل المخبري والتأكد من سلامتها وخضوعها لمعايير الأمن والسلامة. وقدم البحث عدداً من التوصيات منها، تقييم خطط الطوارئ واستجابة المعلمين والطلبة لها، و عقد ندوات ودورات تدريبية وورش عمل للمعلمين في أثناء الخدمة و موجهي معلمي العلوم ، وذلك لصقل مهاراتهم في مجال تدريس العلوم باتباع معايير الصحة والسلامة