درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لأبعاد الوعي السياحي بمحافظة الأحساء ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على ماجستير التربية في الطفولة المبكرة قسم رياض أطفال كلية التربية جامعة الملك فيصل االمملكة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد قسم رياض الأطفال كلية التربية جامعة الملك فيصل االمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لأبعاد الوعي السياحي بمحافظة الأحساء، والكشف عن الصعوبات التي تواجه المعلمات في ممارسة أبعاد الوعي السياحي بمحافظة الأحساء، و تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية لدرجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لأبعاد الوعي السياحي بمحافظة الأحساء، تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة بعد التأكد من الصدق والثبات على عينة مكونة من ( 108) معلمة وبنسبة (25.3%) من مجتمع الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للبُعد الديني بمحافظة الأحساء جاءت بدرجة كبيرة جداً، ودرجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للبُعد التنموي بمحافظة الأحساء بدرجة كبيرة جداً، وكذلك درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للبُعد الثقافي والاجتماعي بمحافظة الأحساء جاءت بدرجة كبيرة جداً، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية للصعوبات التي تواجه المعلمات في ممارسة أبعاد الوعي السياحي بمحافظة الأحساء جاءت بدرجة قليله، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) على الدرجة الكلية لدرجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لأبعاد الوعي السياحي بمحافظة الأحساء، وعلى جميع الأبعاد، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع المعلمات على تسيير رحلات مدرسية للأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية لتثقيف الأطفال بتنوع الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، وضرورة تثقيف المعلمات بدور السياحة في تنمية الاقتصاد الوطني للمملكة لهذا الوعي.
 

الكلمات الرئيسية