أثر الفيديو التفاعلي في تحسين مهارات الحساب الذهني لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة الطائف..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة الحاسب الآلي بإدارة تعليم الطائف

2 معلمه رياضيات بإدارة تعليم الطائف

3 الاستاذ المساعد في تقنيات تعليم جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى قياس أثر الفيديو التفاعلي عبر منصة إيد بزل Edpuzzleفي تحسين مهارات الحساب الذهني لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة الطائف. وقد استخدمت الباحثتان المنهج الشبه تجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذا الاختبار القبلي والبعدي. وتكونت عينة الدراسة من (27) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي في محافظة الطائف. قامت الباحثتان بأعداد أداة البحث الاختبار التحصيلي وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي على الطالبات الصف الثاني ثانوي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات في الاختبارين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت النتائج أن استخدام الفيديو التفاعلي كان له تأثير كبير في تنمية مهارات الحساب الذهني لدى طالبات المجموعة التجريبية، حيث بلغ حجم الأثر الكلي (0.868) وهو ما يشير إلى تأثيرًا كبير وفعال لاستخدام الفيديو التفاعلي في تحسين مهارات الحساب الذهني. طبقاً لذلك اوصت الدراسة بتدريب معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية على استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات الحساب الذهني للمرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية