• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحارثي, أ. رهام خالد محسن, الشهري, د. ابتسام محمد. (2025). تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 149-194. doi: 10.21608/raes.2025.440616
أ. رهام خالد محسن الحارثي; د. ابتسام محمد الشهري. "تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة ..". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 149-194. doi: 10.21608/raes.2025.440616
الحارثي, أ. رهام خالد محسن, الشهري, د. ابتسام محمد. (2025). 'تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة ..', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 149-194. doi: 10.21608/raes.2025.440616
الحارثي, أ. رهام خالد محسن, الشهري, د. ابتسام محمد. تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 149-194. doi: 10.21608/raes.2025.440616

تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة ..

المقالة 6، المجلد 39، العدد 1، يوليو 2025، الصفحة 149-194  XML PDF (634.48 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.440616
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. رهام خالد محسن الحارثي1؛ د. ابتسام محمد الشهري2
1حاصلة على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الوعي كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكوّن المقياس من (44) فقرة موزعة على أبعاد الوعي الثلاثة وهي: البُعد المعرفي، والبُعد المهاري، والبُعد الوجداني، وقد طُبّق المقياس على عينة عشوائية بلغ عددها (91) معلمة من معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمحافظة جدّة. وأظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي المعرفي بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم جاء بدرجة متوسطة بنسبة بلغت 64%، ومستوى الوعي المهاري بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم جاء بدرجة متوسطة أيضًا، بينما جاء مستوى الوعي الوجداني بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بدرجة عالية. وأوصت الدراسة بعدّة توصيات أهمها رفع مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمي ومعلمات العلوم؛ وذلك عن طريق تنظيم الدورات التأسيسية والنشرات العلمية، وتدريب معلمي ومعلمات العلوم على آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم وإجراء تجارب العلوم بصورة افتراضية إبداعية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي؛ الوعي بالذكاء الاصطناعي؛ تدريس العلوم؛ معلمات العلوم؛ المرحلة المتوسطة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 85
تنزیل PDF: 34
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.