الجهني, د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي. (2025). فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي الجهني. "فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
الجهني, د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي. (2025). 'فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
الجهني, د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي. فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
أستاذ تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها المساعد، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:
وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؟. وهدف إلى: تحديد مهارات القراءة الناقدة المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى الدارسين في المستوى المتقدم، والتعرف على فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة التي توصل إليها البحث، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة للفئة المستهدفة؛ لتضمينها في كتاب الطالب الذي أعده لتطبيق هذا البحث. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي، بالإضافة للمنهج الوصفي في بناء القائمة وتحكيمها، وكتابة الإطار النظري للبحث. وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: قائمة بمهارات القراءة الناقدة تضمنت (3) مهارات رئيسة، انبثق عنها (13) مهارة فرعية، جاءت على النحو الآتي: مهارات الاستنتاج، وانبثق عنها: (4) مهارات فرعية، ومهارات التحليل، وانبثق عنها (5) مهارات فرعية، ومهارات التقويم، وانبثق عنها (4) مهارات فرعية. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطات قيم الدرجات لدى مجموعة التجربة لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة لدى عينة البحث؛ مما يؤكد على فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة. وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث قدَّم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات.