• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الجهني, د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي. (2025). فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي الجهني. "فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
الجهني, د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي. (2025). 'فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618
الجهني, د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي. فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 195-224. doi: 10.21608/raes.2025.440618

فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

المقالة 7، المجلد 39، العدد 1، يوليو 2025، الصفحة 195-224  XML PDF (770.77 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.440618
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. عبيد الله بن عبد الله الفايدي الجهني
أستاذ تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها المساعد، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:

  وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؟.     وهدف إلى: تحديد مهارات القراءة الناقدة المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى الدارسين في المستوى المتقدم، والتعرف على فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة التي توصل إليها البحث، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة للفئة المستهدفة؛ لتضمينها في كتاب الطالب الذي أعده لتطبيق هذا البحث. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي، بالإضافة للمنهج الوصفي في بناء القائمة وتحكيمها، وكتابة الإطار النظري للبحث. وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: قائمة بمهارات القراءة الناقدة تضمنت (3) مهارات رئيسة، انبثق عنها (13) مهارة فرعية، جاءت على النحو الآتي: مهارات الاستنتاج، وانبثق عنها: (4) مهارات فرعية، ومهارات التحليل، وانبثق عنها (5) مهارات فرعية، ومهارات التقويم، وانبثق عنها (4) مهارات فرعية.  وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطات قيم الدرجات لدى مجموعة التجربة لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة لدى عينة البحث؛ مما يؤكد على فاعلية استراتيجية التلخيص الكتابي في تنمية مهارات القراءة الناقدة. وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث قدَّم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: التلخيص؛ استراتيجية التلخيص الكتابي؛ القراءة الناقدة؛ مهارة القراءة الناقدة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 35
تنزیل PDF: 27
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.