الرشيدي, أ. فايزه بنت هديبان, العردان, المشرف : د.سلطان بن عبدالله. (2025). واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
أ. فايزه بنت هديبان الرشيدي; المشرف : د.سلطان بن عبدالله العردان. "واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ..". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
الرشيدي, أ. فايزه بنت هديبان, العردان, المشرف : د.سلطان بن عبدالله. (2025). 'واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ..', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
الرشيدي, أ. فايزه بنت هديبان, العردان, المشرف : د.سلطان بن عبدالله. واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ..
1تخصص المناهج وطرق التدريس العامة بكلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك جامعة حائل بالمملكة العربية العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ظاهرة التنمر في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات في مدينة حائل. وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبانة كأداة جمع معلومات للدراسة، والتي تكونت من ثلاث محاور:الأول يتعلق بواقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات ،الثاني: التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة ،الثالث: الكشف عن الطرق المستخدمة لمواجهة ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات. وشملت عينة الدراسة (٧١) مرشدة تربوية ، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات جاء بدرجة متوسطة (3.6)، والتنمر اللفظي جاء بالمرتبة الأولى بمتوسط (3.70)، يليه التنمر الاجتماعي بالمرتبة الثانية بمتوسط (3.60)، ثم التنمر الجسدي بمتوسط (3.50)،. وتوصلت النتائج إلى أن من أهم الأسباب المؤدية إلى التنمر: التفكك الأسري، والإهمال، والغيرة، وقلة الثقة بالنفس، ولفت الانتباه. واقترحت الدراسة مجموعة من الطرق لمعالجة هذه الظاهرة، وأوصت الباحثة بعمل دورات تدريبية لتوعية لأطفال بأنواع التنمر، وشرح قوانين التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة ، وعقد اجتماعات مع أولياء الأمور وذلك لأهمية التواصل .