• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الرشيدي, أ. فايزه بنت هديبان, العردان, المشرف : د.سلطان بن عبدالله. (2025). واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
أ. فايزه بنت هديبان الرشيدي; المشرف : د.سلطان بن عبدالله العردان. "واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ..". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 1, 2025, 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
الرشيدي, أ. فايزه بنت هديبان, العردان, المشرف : د.سلطان بن عبدالله. (2025). 'واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ..', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(1), pp. 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619
الرشيدي, أ. فايزه بنت هديبان, العردان, المشرف : د.سلطان بن عبدالله. واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ... بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(1): 225-254. doi: 10.21608/raes.2025.440619

واقع ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات بمدينة حائل ..

المقالة 8، المجلد 39، العدد 1، يوليو 2025، الصفحة 225-254  XML PDF (750.78 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.440619
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. فايزه بنت هديبان الرشيدي1؛ المشرف : د.سلطان بن عبدالله العردان2
1تخصص المناهج وطرق التدريس العامة بكلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك جامعة حائل بالمملكة العربية العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ظاهرة التنمر في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات في مدينة حائل. وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبانة كأداة جمع معلومات للدراسة، والتي تكونت من ثلاث محاور:الأول يتعلق بواقع ظاهرة التنمر  في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات ،الثاني: التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة ،الثالث: الكشف عن الطرق المستخدمة لمواجهة ظاهرة التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات. وشملت عينة الدراسة (٧١) مرشدة تربوية ، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع ظاهرة التنمر  في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المرشدات التربويات جاء بدرجة متوسطة (3.6)، والتنمر اللفظي جاء بالمرتبة الأولى بمتوسط (3.70)، يليه التنمر الاجتماعي بالمرتبة الثانية بمتوسط (3.60)، ثم التنمر الجسدي بمتوسط (3.50)،. وتوصلت النتائج إلى أن من أهم الأسباب المؤدية إلى التنمر: التفكك الأسري، والإهمال، والغيرة، وقلة الثقة بالنفس، ولفت الانتباه. واقترحت الدراسة مجموعة من الطرق لمعالجة هذه الظاهرة، وأوصت الباحثة بعمل دورات تدريبية لتوعية لأطفال بأنواع التنمر، وشرح قوانين التنمر في مرحلة الطفولة المبكرة ، وعقد اجتماعات مع أولياء الأمور وذلك لأهمية التواصل .
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: التنمر؛ طفولة مبكرة؛ المرشدات التربويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 59
تنزیل PDF: 29
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.