السواط, أ.حمد بن عبد الله بن زيد, الحصينـــــي, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
أ.حمد بن عبد الله بن زيد السواط; د. حاتم عبدالله سعد الحصينـــــي. "التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
السواط, أ.حمد بن عبد الله بن زيد, الحصينـــــي, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). 'التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
السواط, أ.حمد بن عبد الله بن زيد, الحصينـــــي, د. حاتم عبدالله سعد. التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية – جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجه نظرهم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: السؤال الأول: ما التحديات التي يواجهها مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم؟ السؤال الثاني: ما الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لمتوسط تقديرات المدراء لنوع التحديات التي يواجهونها في تقديم برامج صعوبات التعلم تعزي لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)؟ واستخدمت المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد استبانة تضمنت في صورتها النهائية(33عبارة) موزعة على خمسة محاور رئيسية. وقد تكونت العينة من جميع مديري مدارس جنوب الطائف، والبالغ عددهم (30) مديرًا ومديرة، وكانت النتائج: أن التحديات البيئية والفنية جاءت في المرتبة الأولى يليها التحديات التي سببها أولياء الأمور، ثم التحديات الإدارية، ثم التحديات التي تواجه الطلاب، وأخيرًا التحديات التي تواجه المعلمين ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في تأثير التحديات التي يواجهها المدراء في تقديم برامج صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا في تأثير التحديات التي يواجهها المدراء بناءً على متغير المؤهل وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة تحسين البيئة المدرسية من خلال توفير الموارد اللازمة لتقليل التحديات البيئية والفنية، مثل تجهيز الفصول الدراسية بأحدث الوسائل التعليمية وتطوير البنية التحتية للمدارس بما يواكب احتياجات برامج صعوبات التعلم تقديم برامج صعوبات التعلم لا تتأثر بعدد سنوات الخبرة في المجال الإداري.