• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
السواط, أ.حمد بن عبد الله بن زيد, الحصينـــــي, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
أ.حمد بن عبد الله بن زيد السواط; د. حاتم عبدالله سعد الحصينـــــي. "التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
السواط, أ.حمد بن عبد الله بن زيد, الحصينـــــي, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). 'التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307
السواط, أ.حمد بن عبد الله بن زيد, الحصينـــــي, د. حاتم عبدالله سعد. التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 57-98. doi: 10.21608/raes.2025.445307

التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم

المقالة 3، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 57-98  XML PDF (651.59 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445307
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.حمد بن عبد الله بن زيد السواط1؛ د. حاتم عبدالله سعد الحصينـــــي2
1ماجستير القيادة التربوية – جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية – جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجه نظرهم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: السؤال الأول: ما التحديات التي يواجهها مديري مدارس جنوب الطائف في تقديم برامج صعوبات التعلم من وجهة نظرهم؟ السؤال الثاني: ما الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لمتوسط تقديرات المدراء لنوع التحديات التي يواجهونها في تقديم برامج صعوبات التعلم تعزي لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)؟ واستخدمت المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد استبانة تضمنت في صورتها النهائية(33عبارة) موزعة على خمسة محاور رئيسية. وقد تكونت العينة من جميع مديري مدارس جنوب الطائف، والبالغ عددهم (30) مديرًا ومديرة، وكانت النتائج: أن التحديات البيئية والفنية جاءت في المرتبة الأولى يليها التحديات التي سببها أولياء الأمور، ثم التحديات الإدارية، ثم التحديات التي تواجه الطلاب، وأخيرًا التحديات التي تواجه المعلمين ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في تأثير التحديات التي يواجهها المدراء في تقديم برامج صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا في تأثير التحديات التي يواجهها المدراء بناءً على متغير المؤهل وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة تحسين البيئة المدرسية من خلال توفير الموارد اللازمة لتقليل التحديات البيئية والفنية، مثل تجهيز الفصول الدراسية بأحدث الوسائل التعليمية وتطوير البنية التحتية للمدارس بما يواكب احتياجات برامج صعوبات التعلم تقديم برامج صعوبات التعلم لا تتأثر بعدد سنوات الخبرة في المجال الإداري.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية:التحديات؛ برامج صعوبات التعلم- مدارس جنوب الطائف
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 101
تنزیل PDF: 36
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.