• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الربيعـــــــي, أ. فهد بن راحــــم, الجهني, د. عبيدالله بن حسين. (2025). دور القيادة المرنة في رفع مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 225-226. doi: 10.21608/raes.2025.445311
أ. فهد بن راحــــم الربيعـــــــي; د. عبيدالله بن حسين الجهني. "دور القيادة المرنة في رفع مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 225-226. doi: 10.21608/raes.2025.445311
الربيعـــــــي, أ. فهد بن راحــــم, الجهني, د. عبيدالله بن حسين. (2025). 'دور القيادة المرنة في رفع مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 225-226. doi: 10.21608/raes.2025.445311
الربيعـــــــي, أ. فهد بن راحــــم, الجهني, د. عبيدالله بن حسين. دور القيادة المرنة في رفع مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 225-226. doi: 10.21608/raes.2025.445311

دور القيادة المرنة في رفع مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين

المقالة 7، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 225-226  XML PDF (622.71 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445311
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. فهد بن راحــــم الربيعـــــــي1؛ د. عبيدالله بن حسين الجهني2
1ماجستير القيادة التربوية- جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء دور القيادة المرنة في تعزيز الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية بمحافظة الطائف، من خلال تحليل تصورات المعلمين والمعلمات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة محكمة وزعت على عينة عشوائية مكونة من (365) معلماً ومعلمة، تمثل مجتمع الدراسة البالغ (7153) معلمًا.  أظهرت النتائج أن القيادة المرنة تمارس دورًا فعّالًا في رفع مستوى الرضا الوظيفي، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (4.084) بوزن نسبي (81.7%)، وجاء مجال "تحسين الرضا عن طبيعة الوظيفة" في المرتبة الأولى، يليه "النمو والارتقاء الوظيفي"، ثم "المكافآت والحوافز". كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في الدرجة الكلية، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيًا في محور "طبيعة الوظيفة" لصالح الذكور، وفروق في محور "النمو الوظيفي" لصالح ذوي الخبرة الأقل. أوصت الدراسة بتعزيز ممارسات القيادة المرنة من خلال إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات، وتطوير آليات الحوافز المبنية على الأداء، وتوفير فرص التدريب المهني، بما يسهم في رفع مستوى الرضا والدافعية نحو العمل التربوي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة - القيادة المرنة؛ الرضا الوظيفي - العملية التعليمية؛ الحوافز
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 46
تنزیل PDF: 24
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.