السفياني, أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم, الجهنــــــــي, د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن. (2025). أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم السفياني; د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن الجهنــــــــي. "أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
السفياني, أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم, الجهنــــــــي, د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن. (2025). 'أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
السفياني, أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم, الجهنــــــــي, د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن. أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف، وتكونت عينة الدراسة من (186) من معلمي ومعلمات التربية الخاصة ببرامج التربية الخاصة بمحافظة الطائف، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة إعداد: الباحث، ومقياس الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة، إعداد: الباحث، وأشارت النتائج إلى ما يلي:أنماط القيادة الثلاثة هي السائدة في برامج التربية الخاصة بمحافظه الطائف، اعلاها النمط الديمقراطي، يليه النمط السلطوي، ثم النمط الفوضوي.توجد علاقة ارتباطية سالبة عكسية دالة إحصائيا بين النمط الديمقراطي للقيادة التربوية في الدرجة الكلية وابعاد الاحتراق النفسي (الإجهاد النفسي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) ، في حين توجد علاقة ارتباطية إيجابية طردية دالة إحصائيا بين كل من النمط السلطوي والنط الفوضوي للقيادة التربوية وجميع ابعاد الاحتراق النفسي (الإجهاد النفسي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) وكذلك الدرجة الكلية للاحتراق النفسي.لا توجد فروق بين انماط القيادة ـالتربوية (النمط الديمقراطي، النمط السلطوي النمط الفوضوي) السائدة في مراكز التربية الخاصة كما يدركها المعلمين تعزى لمتغير الجنس .لا توجد فروق بين المعلمين ذوي الخبرة أقل من 10 سنوات والمعلمين ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر في النمط الديمقراطي للقيادة التربوية، في حين كان هناك فروق بينهم في النمط السلطوي والنمط الفوضوي لصالح ذوي سنوات الخبرة فأكثر.