• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
السفياني, أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم, الجهنــــــــي, د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن. (2025). أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم السفياني; د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن الجهنــــــــي. "أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
السفياني, أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم, الجهنــــــــي, د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن. (2025). 'أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312
السفياني, أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم, الجهنــــــــي, د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن. أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 263-297. doi: 10.21608/raes.2025.445312

أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف

المقالة 8، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 263-297  XML PDF (515.1 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445312
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. عبد العزيز عبد الرحمن سليم السفياني1؛ د. عبيـــــــد الله بن حسيــــن الجهنــــــــي2
1ماجستير القيادة التربوية- جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الطائف، وتكونت عينة الدراسة من (186) من معلمي ومعلمات التربية الخاصة ببرامج التربية الخاصة بمحافظة الطائف، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس أنماط القيادة التربوية في برامج التربية الخاصة إعداد: الباحث، ومقياس الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة، إعداد: الباحث، وأشارت النتائج إلى ما يلي:أنماط القيادة الثلاثة هي السائدة في برامج التربية الخاصة بمحافظه الطائف، اعلاها النمط الديمقراطي، يليه النمط السلطوي، ثم النمط الفوضوي.توجد علاقة ارتباطية سالبة عكسية دالة إحصائيا بين النمط الديمقراطي للقيادة التربوية في الدرجة الكلية وابعاد الاحتراق النفسي (الإجهاد النفسي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) ، في حين توجد علاقة ارتباطية إيجابية طردية دالة إحصائيا بين كل من النمط السلطوي والنط الفوضوي للقيادة التربوية وجميع ابعاد الاحتراق النفسي (الإجهاد النفسي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) وكذلك الدرجة الكلية للاحتراق النفسي.لا توجد فروق بين انماط القيادة ـالتربوية (النمط الديمقراطي، النمط السلطوي النمط الفوضوي) السائدة في مراكز التربية الخاصة كما يدركها المعلمين تعزى لمتغير الجنس .لا توجد فروق بين المعلمين ذوي الخبرة أقل من 10 سنوات والمعلمين ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر في النمط الديمقراطي للقيادة التربوية، في حين كان هناك فروق بينهم في النمط السلطوي والنمط الفوضوي لصالح ذوي سنوات الخبرة فأكثر.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة التربوية؛ معلمي برامج التربية الخاصة - الاحتراق النفسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,061
تنزیل PDF: 808
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.