• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
القرشي, أ. ريوف يوسف بن دخيل الله, الجميـــــــــعي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
أ. ريوف يوسف بن دخيل الله القرشي; أ.د. وفاء عايض معيوض الجميـــــــــعي. "القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
القرشي, أ. ريوف يوسف بن دخيل الله, الجميـــــــــعي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). 'القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
القرشي, أ. ريوف يوسف بن دخيل الله, الجميـــــــــعي, أ.د. وفاء عايض معيوض. القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315

القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات

المقالة 10، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 341-376  XML PDF (612.04 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445315
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. ريوف يوسف بن دخيل الله القرشي1؛ أ.د. وفاء عايض معيوض الجميـــــــــعي2
1ماجستير القيادة التربوية-جامعة الطائف
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط-كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، من حيث الأبعاد التالية: (استكشاف بيئة العمل، القيادة بالتعاطف، التصحيح الذاتي والتأمل، ابتكار الحلول)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠٫٠٥α≤) في درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، تعزى للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة، والبالغ عددهن (٢٢٧) معلمة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (٢٥) عبارة، وزعت على أربعة أبعاد، وهي كالتالي: (استكشاف بيئة العمل، القيادة بالتعاطف، التصحيح الذاتي والتأمل، ابتكار الحلول). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن: درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات جاءت (مرتفعة جدًّا)، وكان ترتيب الأبعاد كالتالي: (التصحيح الذاتي والتأمل، استكشاف بيئة العمل، القيادة بالتعاطف، ابتكار الحلول)، كما خلصت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠٫٠٥α≤) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، تعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠٫٠٥α≤) تعزى لمتغيري (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). وكانت أبرز توصيات الدراسة: العمل على تشجيع تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة في ضوء التغييرات والطموحات التي تسعى إليها رؤية المملكة ٢٠٣٠؛ وذلك لما للقيادة التكيفية من أثر فعال في التعامل مع التغييرات والاستفادة منها، كما أوصت على إجراء المزيد من الدراسات لقياس مدى فاعلية القيادة التكيفية في مؤسسات تربوية أخرى.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة؛ القيادة التكيفية؛ الطفولة المبكرة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 46
تنزیل PDF: 35
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.