القرشي, أ. ريوف يوسف بن دخيل الله, الجميـــــــــعي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
أ. ريوف يوسف بن دخيل الله القرشي; أ.د. وفاء عايض معيوض الجميـــــــــعي. "القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
القرشي, أ. ريوف يوسف بن دخيل الله, الجميـــــــــعي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). 'القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
القرشي, أ. ريوف يوسف بن دخيل الله, الجميـــــــــعي, أ.د. وفاء عايض معيوض. القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 341-376. doi: 10.21608/raes.2025.445315
القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط-كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، من حيث الأبعاد التالية: (استكشاف بيئة العمل، القيادة بالتعاطف، التصحيح الذاتي والتأمل، ابتكار الحلول)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠٫٠٥α≤) في درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، تعزى للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة، والبالغ عددهن (٢٢٧) معلمة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (٢٥) عبارة، وزعت على أربعة أبعاد، وهي كالتالي: (استكشاف بيئة العمل، القيادة بالتعاطف، التصحيح الذاتي والتأمل، ابتكار الحلول). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن: درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات جاءت (مرتفعة جدًّا)، وكان ترتيب الأبعاد كالتالي: (التصحيح الذاتي والتأمل، استكشاف بيئة العمل، القيادة بالتعاطف، ابتكار الحلول)، كما خلصت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠٫٠٥α≤) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، تعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠٫٠٥α≤) تعزى لمتغيري (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). وكانت أبرز توصيات الدراسة: العمل على تشجيع تطبيق القيادة التكيفية لدى مديرات الطفولة المبكرة في ضوء التغييرات والطموحات التي تسعى إليها رؤية المملكة ٢٠٣٠؛ وذلك لما للقيادة التكيفية من أثر فعال في التعامل مع التغييرات والاستفادة منها، كما أوصت على إجراء المزيد من الدراسات لقياس مدى فاعلية القيادة التكيفية في مؤسسات تربوية أخرى.