علاقة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة لاستراتيجيات قيادة فرق العمل ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الماجستير في الإدارة التعليمية من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

10.21608/raes.2025.458294

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى بيان  علاقة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة لاستراتيجيات قيادة فرق العمل ببعض المتغيرات(المرحلة التعليمية، الوظيفة، سنوات الخدمة، الدورات التدريبية، والتدعيم التنظيمي)، استخدم البحث المنهج الوصفي. وتكونت عينة البحث من مائة وأربع وأربعين معلمة. واعتمد البحث على الاستبانة التي طبقت على القائدات والمعلمات، واشتملت على اربعة وثلاثين فقرة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج: لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر أفراد العينة، نحو مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات التشكيل والصراع والأداء والتدعيم التنظيمي، تعود لمتغير المرحلة التعليمية. توجد فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر أفراد العينة، نحو مستوى ممارسة القائدات استراتيجية التطبيع، تعود لمتغير المرحلة التعليمية، لصالح المرحلة التعليمية الابتدائية.لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر أفراد العينة، نحو مستوى ممارسة القائدات استراتيجيتي والصراع والتدعيم التنظيمي، تعود لمتغير الوظيفة. توجد فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر أفراد العينة، نحو مستوى ممارسة القائدات استراتيجية التشكيل والتطبيع والأداء، تعود لمتغير الوظيفة، لصالح القائدة التربوية.لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر أفراد العينة، نحو مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات والتشكيل والصراع والتطبيع والأداء والتدعيم التنظيمي، تعود لمتغير سنوات الخدمة.لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر أفراد العينة، نحو مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات والتشكيل والصراع والتطبيع والأداء والتدعيم التنظيمي، تعود لمتغير الدورات التدريبية في مجال قيادة فرق العمل.
 
 

الكلمات الرئيسية