مدى إسهام مقرر المهارات الإدارية في تأهيل طلاب الثالث الثانوي لمتطلبات سوق العمل السعودي في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير قيادة تربوية  معلمة في وزارة التعليم الثانوية الثلاثون بالدفاع الجوي المملكة العربية السعودية

10.21608/raes.2025.458574

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة مقرر المهارات الإدارية في تأهيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لمتطلبات المهارات الإدارية الأساسية في سوق العمل من وجهة نظرهم، والكشف عما إذا كان هنا فروق إحصائية في المهارات الإدارية الأساسية والتطبيقية وفق متغير الجنس. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانة مكونة من (32) عبارة موزعة على محورين: المهارات الإدارية الأساسية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة)، والمهارات الإدارية التطبيقية والقيادية (الاتصال، حل المشكلات واتخاذ القرار، السكرتارية والإدارة المكتبية، إدارة المشاريع). وتكونت العينة من (64) طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية بمدينة جدة. أظهرت نتائج الدراسة أن مقرر المهارات الإدارية يساهم بدرجة عالية في تأهيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لاكتساب المهارات الإدارية الأساسية والمهارات الإدارية التطبيقية والقيادية اللازمة لمتطلبات سوق العمل على المستوى الكلي وبجميع أبعادها. كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مساهمة مقرر المهارات الإدارية في تأهيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لمتطلبات المهارات الإدارية الأساسية والمهارات الإدارية التطبيقية والقيادية في سوق العمل تعزى على متغير الجنس. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها تطوير مقرر المهارات الإدارية في المرحلة الثانوية، وتعزيز الأنشطة التطبيقية المرتبطة بسوق العمل، إضافة إلى دعم تدريب المعلمين وتوسيع فرص التدريب الميداني للطلاب.
 
 

الكلمات الرئيسية