واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

2 ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم كلية الشرق العربي للدراسات العليا  المملكة العربية السعودية

10.21608/raes.2025.463077

المستخلص

مُستَخلصُ الدِّرَاسَة:

  سعت هذه الدِّرَاسَةُ للتعرف على درجة استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، الكشف عن معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق هذه الأهداف؛ استخدمت الباحثةُ المنهج الوصفيّ المسحي، كما استخدمت أداة الاستبانة، وتكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من جميع معلمات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية بإدارة تعليم الرياض بمكتب العريجاء (بنات)، والبالغ عددهن (12) معلمة، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة استخدمت الباحثة اسلوب الحصر الشامل وقامت بتطبيق أداة الدراسة على كامل المجتمع، تمثلت أبرز النتائج في الآتي: أن المعلمات يستخدمن الذكاء الاصطناعي بدرجة كبيرة في تعليم طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهن، كما بينت النتائج أن المعلمات موافقات بدرجة متوسطة على معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية،  وتمثلت أبرز هذه المعوقات في(ضعف الحوافز المادية والمعنوية لتحفيز المعلمات والطالبات على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، عدم وجود دليل ارشادي يُساعد المعلمات والطالبات على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتوفير دليل ارشادي يُساعد المعلمات والطالبات على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، عقد دروات تدريبية للمعلمات لتنمية مهاراتهن في استخدام التقنيات الحديثة القائمة على الذكاء الاصطناعي في التعليم.
 
 

الكلمات الرئيسية