شيتوي, أشواق بنت غازي, عبيد الله, خولة بنت فريد, الصميلي, فاطمة بنت أحمد. (2019). علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي ( استخدام تطبيق السناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14(14), 189-202. doi: 10.21608/raes.2019.53135
أشواق بنت غازي شيتوي; خولة بنت فريد عبيد الله; فاطمة بنت أحمد الصميلي. "علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي ( استخدام تطبيق السناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14, 14, 2019, 189-202. doi: 10.21608/raes.2019.53135
شيتوي, أشواق بنت غازي, عبيد الله, خولة بنت فريد, الصميلي, فاطمة بنت أحمد. (2019). 'علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي ( استخدام تطبيق السناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14(14), pp. 189-202. doi: 10.21608/raes.2019.53135
شيتوي, أشواق بنت غازي, عبيد الله, خولة بنت فريد, الصميلي, فاطمة بنت أحمد. علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي ( استخدام تطبيق السناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 14(14): 189-202. doi: 10.21608/raes.2019.53135
علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي ( استخدام تطبيق السناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي
بکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملک عبد العزيز
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي (تطبيق سناب شات) وسط الشباب الجامعي السعودي، وقد تم استخدام منهج المسح الاجتماعي ونوع الدراسة وصفية تحليلية، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية وقد تکونت من (400) مفردة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز بجدة، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن مفردات العينة تتفق على وجود ظاهرة الاغتراب الثقافي بين الشباب الجامعي السعودي وذلک بنسبة 54,96%، وأن السناب شات أسهم في انتشار مظاهر الاغتراب الثقافي بين الشباب الجامعي السعودي، حيث إن مظهر اللامعيارية هو الأکثر انتشارًا بنسبة 59,5%, يليه اللامعنى بنسبة 56,82%، يليه التشيؤ بنسبة 49,13%، کما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط آراء الطلاب والطالبات تعزي إلى اختلاف النوع أو الحالة الاجتماعية حول مظاهر الاغتراب الثقافي (اللامعيارية، اللامعنى، التشيؤ)، بينما توجد فروق بين متوسط آراء الطلاب والطالبات حول مظهري اللامعنى والتشيؤ تعزي إلى اختلاف العمر وذلک لصالح الفئة العمرية الأقل من 20 سنة، وتوجد فروق بين متوسط آراء الطلاب والطالبات حول مظهر التشيؤ تعزي إلى اختلاف الکلية وذلک لصالح کلية الآداب والعلوم الإنسانية، وأوصى البحث بعدة توصيات منها: ضرورة اهتمام وسائل الإعلام المحلية والعربية بالقضايا الفکرية والسياسية وغرس القيم الثقافية والأخلاقية في نفوس الشباب من خلال برامج الفن الهادف الجاذبة للشباب والمراهقين، وأيضًا أن تقوم المؤسسات الإعلامية والتعليمية بإنشاء حسابات في شبکات التواصل الاجتماعي تقدم من خلالها توجيهات في استخدام هذه الشبکات وکيفية المحافظة على قيم ومعايير الثقافة الإسلامية أمام ما تحويه هذه الشبکات، وأيضًا ضبط استخدام هذه الشبکات بوضع قوانين وعقوبات متدرجة في حال المخالفة للمعايير والقيم الأخلاقية والثقافية وتوضيح هذه القوانين للشباب من خلال الوسائل التوعوية.