إبراهيم, وليد يوسـف محمد, العطار, أحمد مغاورى محمود بيومى. (2019). تصميم استراتيجيتين للتدريب المدمج وأثرهما على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم (Blackboard) لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15(1), 187-215. doi: 10.21608/raes.2019.54150
وليد يوسـف محمد إبراهيم; أحمد مغاورى محمود بيومى العطار. "تصميم استراتيجيتين للتدريب المدمج وأثرهما على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم (Blackboard) لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15, 1, 2019, 187-215. doi: 10.21608/raes.2019.54150
إبراهيم, وليد يوسـف محمد, العطار, أحمد مغاورى محمود بيومى. (2019). 'تصميم استراتيجيتين للتدريب المدمج وأثرهما على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم (Blackboard) لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15(1), pp. 187-215. doi: 10.21608/raes.2019.54150
إبراهيم, وليد يوسـف محمد, العطار, أحمد مغاورى محمود بيومى. تصميم استراتيجيتين للتدريب المدمج وأثرهما على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم (Blackboard) لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 15(1): 187-215. doi: 10.21608/raes.2019.54150
تصميم استراتيجيتين للتدريب المدمج وأثرهما على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم (Blackboard) لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
هدف البحث للوقوف على الاستراتيجية الأنسب لاستخدام التدريب المدمج (التدريب المدمج بالفصل التقليدي مقابل التدريب المعکوس)، وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني بجانبيها الأدائي والمعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي رتب متدربي مجموعة التدريب المدمج بالفصل التقليدي في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي رتب متدربي مجموعة التدريب المعکوس في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، بينما أشارت النتائج لعدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبيتين في اختبار تحصيل الجانب المعرفي عند عرض المحتوي التدريبي من خلال التدريب المدمج ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف استراتيجية التدريب، کذلک يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي رتب مجموعتي البحث: (التدريب المدمج بالفصل التقليدي مقابل التدريب المعکوس) في أداء مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني عند عرض المحتوي التدريبي من خلال التدريب المُدمج ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف استراتيجية التدريب لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى تدربت باستخدام (التدريب المدمج بالفصل التقليدي).