الشافعي, سهام أحمد رفعت, محمد, نورا إبراهيم غريب, شرف, فاطمة رجب شعبان. (2019). فاعلية نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية مهــارات التفکيـر المنطقي والطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15(1), 95-149. doi: 10.21608/raes.2019.54168
سهام أحمد رفعت الشافعي; نورا إبراهيم غريب محمد; فاطمة رجب شعبان شرف. "فاعلية نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية مهــارات التفکيـر المنطقي والطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15, 1, 2019, 95-149. doi: 10.21608/raes.2019.54168
الشافعي, سهام أحمد رفعت, محمد, نورا إبراهيم غريب, شرف, فاطمة رجب شعبان. (2019). 'فاعلية نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية مهــارات التفکيـر المنطقي والطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 15(1), pp. 95-149. doi: 10.21608/raes.2019.54168
الشافعي, سهام أحمد رفعت, محمد, نورا إبراهيم غريب, شرف, فاطمة رجب شعبان. فاعلية نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية مهــارات التفکيـر المنطقي والطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 15(1): 95-149. doi: 10.21608/raes.2019.54168
فاعلية نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية مهــارات التفکيـر المنطقي والطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
هدف البحث الکشف عن فاعلية نموذج سوشمان في تنمية مهارات التفکير المنطقي والطموح الأکاديمي لدى عينة قوامها (60) طالبا من طلاب الفرقة الرابعة بقسم إدارة المنزل والمؤسسات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالبا، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبا, ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار لمهارات التفکير المنطقي، ومقياس الطموح الأکاديمي, واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي والمنهج شبه التجريبي, وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير المنطقي، ومقياس الطموح الأکاديمي لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنطقي، ومقياس الطموح الأکاديمي؛ مما يکشف فاعلية نموذج سوشمان في تنمية مهارات التفکير المنطقي والطموح الأکاديمي، وهذا ما أکدته نتائج "مربع إيتا"(η2) التأثير القوي لنموذج سوشمان في تنمية المتغيرات التابعة للبحث، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الطموح الأکاديمي، ومهارات التفکير المنطقي، وقد تم التوصية بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير المنطقي، وکذلک تنمية الطموح الأکاديمي لدى الطلاب وبخاصة في مرحلة التعليم الجامعي، والعمل على استخدام نموذج سوشمان في تدريس مقررات أخرى في مختلف المراحل الدراسية، وعقد البرامج للتدريب عليها.