فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة في مقرر الاقتصاد المنزلي قائمه على  التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي و الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي  لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وشملت أدوات البحث على  اختبار مهارات التکيف عبر الثقافي بأبعاده (المرونة العاطفية  -  الانفتاح على الثقافات الأخرى  - الاستقلالية الشخصية) ، و مقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي وشملت أبعاد التماسک الاجتماعي (التماسک الاجتماعي  - المشارکة المجتمعية - قبول الآخر) ، وتم تطبيق الوحدة التعليمية على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ( 40 طالبة ) ، وأسفرت نتائج التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث على عينة البحث عن  فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات التکيف عبر الثقافي ، حيث بلغت قيمة "ت" "40.553" للمجموع الکلي لاختبار مهارات التکيف عبر الثقافي ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للمجموع الکلي لمقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي  حيث بلغت قيمة "ت" "47.789" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، کما أکدت نتائج البحث على  وجود علاقة ارتباط طردي بين الاتجاه نحو التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0.01 ، وأوصى البحث  بضرورة تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي بحيث يتم تضمين المناهج لمفاهيم وأبعاد التنوع الثقافي العالمي و تدريب المعلمات على بناء الأنشطة التعليمية القائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر بما يضمن تنمية العقول الخمسة لدى الطالبات ، لتحقيق التکامل بين الخصوصية الثقافية ، ومتطلبات المنظومة الحضارية العالمية .

الكلمات الرئيسية