مبروک, أحلام عبد العظيم, عبدالله, دعاء احمد إبراهيم. (2019). فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
أحلام عبد العظيم مبروک; دعاء احمد إبراهيم عبدالله. "فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
مبروک, أحلام عبد العظيم, عبدالله, دعاء احمد إبراهيم. (2019). 'فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
مبروک, أحلام عبد العظيم, عبدالله, دعاء احمد إبراهيم. فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة في مقرر الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي و الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وشملت أدوات البحث على اختبار مهارات التکيف عبر الثقافي بأبعاده (المرونة العاطفية - الانفتاح على الثقافات الأخرى - الاستقلالية الشخصية) ، و مقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي وشملت أبعاد التماسک الاجتماعي (التماسک الاجتماعي - المشارکة المجتمعية - قبول الآخر) ، وتم تطبيق الوحدة التعليمية على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ( 40 طالبة ) ، وأسفرت نتائج التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث على عينة البحث عن فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات التکيف عبر الثقافي ، حيث بلغت قيمة "ت" "40.553" للمجموع الکلي لاختبار مهارات التکيف عبر الثقافي ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للمجموع الکلي لمقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي حيث بلغت قيمة "ت" "47.789" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، کما أکدت نتائج البحث على وجود علاقة ارتباط طردي بين الاتجاه نحو التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0.01 ، وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي بحيث يتم تضمين المناهج لمفاهيم وأبعاد التنوع الثقافي العالمي و تدريب المعلمات على بناء الأنشطة التعليمية القائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر بما يضمن تنمية العقول الخمسة لدى الطالبات ، لتحقيق التکامل بين الخصوصية الثقافية ، ومتطلبات المنظومة الحضارية العالمية .