• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
العدد العدد 2
العدد العدد 16
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
مبروک, أحلام عبد العظيم, عبدالله, دعاء احمد إبراهيم. (2019). فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
أحلام عبد العظيم مبروک; دعاء احمد إبراهيم عبدالله. "فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
مبروک, أحلام عبد العظيم, عبدالله, دعاء احمد إبراهيم. (2019). 'فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265
مبروک, أحلام عبد العظيم, عبدالله, دعاء احمد إبراهيم. فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 55-105. doi: 10.21608/raes.2019.54265

فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمه على التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية

المقالة 2، المجلد 16، العدد 16، أكتوبر 2019، الصفحة 55-105  XML PDF (1.54 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.54265
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحلام عبد العظيم مبروک1؛ دعاء احمد إبراهيم عبدالله2
1کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
2کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
المستخلص
هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة في مقرر الاقتصاد المنزلي قائمه على  التنوع الثقافي العالمي و نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارة التکيف عبر الثقافي و الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي  لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وشملت أدوات البحث على  اختبار مهارات التکيف عبر الثقافي بأبعاده (المرونة العاطفية  -  الانفتاح على الثقافات الأخرى  - الاستقلالية الشخصية) ، و مقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي وشملت أبعاد التماسک الاجتماعي (التماسک الاجتماعي  - المشارکة المجتمعية - قبول الآخر) ، وتم تطبيق الوحدة التعليمية على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ( 40 طالبة ) ، وأسفرت نتائج التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث على عينة البحث عن  فعالية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات التکيف عبر الثقافي ، حيث بلغت قيمة "ت" "40.553" للمجموع الکلي لاختبار مهارات التکيف عبر الثقافي ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للمجموع الکلي لمقياس الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي  حيث بلغت قيمة "ت" "47.789" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، کما أکدت نتائج البحث على  وجود علاقة ارتباط طردي بين الاتجاه نحو التکيف عبر الثقافي والوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة 0.01 ، وأوصى البحث  بضرورة تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي بحيث يتم تضمين المناهج لمفاهيم وأبعاد التنوع الثقافي العالمي و تدريب المعلمات على بناء الأنشطة التعليمية القائمة على نظرية العقول الخمسة لجاردنر بما يضمن تنمية العقول الخمسة لدى الطالبات ، لتحقيق التکامل بين الخصوصية الثقافية ، ومتطلبات المنظومة الحضارية العالمية .
الكلمات الرئيسية
مقرر الاقتصاد المنزلي؛ التنوع الثقافي العالمي؛ نظرية العقول الخمسة لجاردنر؛ مهارة التکيف عبر الثقافي؛ الوعي بأبعاد التماسک الاجتماعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 312
تنزیل PDF: 1,059
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.